icon
التغطية الحية

ما أسباب انخفاض مبيعات الصيدليات من الأدوية في سوريا؟

2024.07.22 | 18:00 دمشق

آخر تحديث: 22.07.2024 | 18:29 دمشق

324
الصيدليات في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • انخفاض كبير في مبيعات الأدوية من الصيدليات في مناطق النظام السوري.
  • شكاوى من الصيادلة حول انخفاض المبيعات.
  • تصريحات عدة صيدلانيات وصيادلة حول عوامل انخفاض المبيعات.
  • نقابة الصيادلة ترفض التعليق على أسباب انخفاض المبيعات.

انخفضت مبيعات الأدوية من الصيدليات في مناطق النظام السوري بنسبة كبيرة، واشتكى العديد من الصيادلة من الانخفاض مشيرين إلى عدد من الأسباب أدت إلى هذا الواقع.
ونقل موقع "داما بوست" المقرب من النظام السوري تصريحات عدد من الصيادلة يشرحون فيها وجهة نظرهم للأسباب التي دفعت إلى انخفاض المبيعات مؤكدين أنّ السبب الأهم هو رفع سعر الأدوية مؤخراً بنحو 70 بالمئة.

الصيدلانية لمى فهد أوضحت لموقع "داما بوست" أن العديد من العوامل تلعب دوراً في انخفاض المبيعات، كغلاء أسعار الأدوية،  فبعض المرضى أصبحوا يشترون ظرفاً من علبة الدواء أو يختصرون شراء أدوية من الوصفة لتخفيف العبء عليهم. كما يضطر الصيادلة أحياناً لبيعهم الدواء بالدين لسوء وضعهم المالي. وأضافت فهد أن وجود عدة صيدليات في الشارع نفسه يؤثر أيضاً على المبيعات.

من جانبها، أشارت الصيدلانية سارة الدرف إلى أن السبب الرئيس هو غلاء الأدوية، خاصة بعد آخر رفع لأسعارها، إذ إنها لا تتناسب مع دخل المواطن، فقدرته الشرائية أصبحت شبه معدومة لافتة إلى أن عوامل أخرى تلعب دوراً في حركة المبيعات كموقع الصيدلية إذا كان قريباً من عيادات أطباء أو تجمع سكني.

أما الصيدلانية كاترين بركات فأكدت أن آخر رفع لأسعار الأدوية أدى لانخفاض المبيعات، مشيرةً إلى أن هذه أكثر فترة انخفضت فيها المبيعات منذ افتتاح صيدليتها منذ 33 عاماً. مبينة أن بيع مستودعات الأدوية بشكل مباشر للأطباء بحجة عدم توفر الدواء في الصيدليات يزيد من المشكلة.

في المقابل، أكد الصيدلاني محمد غفرجي أن السبب الرئيس للركود هو كثرة المستودعات التي تبيع الأدوية عن طريق مندوبيها أو موظفيها للمقربين والأصدقاء والجيران. 

وأفاد بضرورة اتخاذ إجراءات لمنع البيع المباشر للمواطنين من المستودعات، وإعادة النظر في تراخيص المستودعات بآلية جديدة تحد من هذه الظاهرة غير القانونية.

نقابة الصيادلة ترفض التعليق

وتواصل "داما بوست" مع نقيب صيادلة سوريا وفاء كيشي للتعليق على أسباب انخفاض المبيعات إلا أنها رفضت التصريح قبل معرفة الموضوع قائلةً: "موقفين التصريحات".

وتساءل الموقع عن الجهة المسؤولة عن إيضاح الأسباب ومناقشة الإجراءات في وقت يفترض أن يكون من مهمة نقابة الصيادلة.