icon
التغطية الحية

ماسك يعلن نجاح ثاني عملية زراعة شريحة إلكترونية في دماغ إنسان

2024.08.05 | 20:00 دمشق

ماسك يعلن نجاح ثاني عملية زراعة شريحة إلكترونية في الدماغ
ماسك يعلن نجاح ثاني عملية زراعة شريحة إلكترونية في الدماغ
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مؤسس ومالك شركة نيورالينك، اليوم الإثنين، عن نجاح ثاني عملية جراحية لزرع شريحة إلكترونية في دماغ بشري.

وتقول شركة نيورالينك إنها تسعى من خلال الشريحة الدماغية "Telepathy" إلى تطوير واجهة عصبية تسمح للأشخاص الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي والمصابين بالشلل، بالتحكم في الأجهزة الإلكترونية باستخدام أفكارهم فقط، مما يفتح آفاقاً جديدة لتحسين جودة حياة هؤلاء الأشخاص.

ولفت إيلون ماسك إلى أن النتائج الأولية للعملية الثانية كانت مشجعة للغاية، حيث تعمل الشريحة بشكل جيد وتتلقى إشارات عصبية واضحة.

وأضاف: "400 من أقطاب الزرع في دماغ المريض الثاني تعمل بشكل ممتاز وبدت الأمور تسير بشكل جيد للغاية مع الغرسة الثانية، هناك كثير من الإشارات، وكثير من الأقطاب الكهربائية، وكل شيء يعمل بشكل جيد للغاية".

ما وضع أول شخص زرعت له شريحة إلكترونية في دماغه؟

ومطلع العام الحالي 2024، قامت شركة نيورالينك بأول عملية زراعة ناجحة للشريحة الإلكترونية، حيث كان "نولاند أرباو" أول متطوع يخضع لهذه العملية بعد أن شُلّ من الكتفين إلى أسفل نتيجة حادث سباحة في عام 2016.

وبعد عملية الزراعة، أصبح بمقدور نولاند تصفح الإنترنت، والنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحريك مؤشر الماوس على الكمبيوتر المحمول بمجرد التفكير في ذلك فقط.