icon
التغطية الحية

ماذا قال زعيم الحوثيين في أول ظهور بعد استهداف ميناء الحديدة؟

2024.07.22 | 09:01 دمشق

آخر تحديث: 22.07.2024 | 10:25 دمشق

56757
عبد الملك الحوثي
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ألقى عبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين في اليمن، خطابًا مساء أمس الأحد عقب الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة، والذي جاء ردًا على هجوم حوثي بطائرة مسيرة على تل أبيب.

وقال الحوثي إن "التهديد لتل أبيب سيستمر"، مشيرًا إلى فشل محاولات حماية إسرائيل، وفقًا لما نقلته قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، وفق ما نقلت شبكة (CNN) الأميركية.

وادعى زعيم الحوثيين أن الطائرة المسيرة التي استخدمها الحوثيون في الهجوم على تل أبيب كانت "ضربة معنوية كبيرة للعدو" وأثارت حالة من الهلع.

وزعم أن الطائرة "صنع يمني"، وذات قدرات تكتيكية وتقنية متطورة. كما أعلن عن بدء "المرحلة الخامسة" باستخدام طائرة "يافا" لدفع إسرائيل إلى وقف عدوانها.

وأشار إلى أن الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة استهدف الاقتصاد اليمني، حيث ضربت خزانات النفط والكهرباء. وادعى أن هذه الهجمات ستؤدي إلى تصعيد العمليات الحوثية ضد إسرائيل.

وفي الوقت نفسه، أعلن متحدث باسم الحوثيين عن ارتفاع حصيلة قتلى الهجمات الإسرائيلية إلى ستة أشخاص، وإصابة 83 آخرين بجروح. وأكد المتحدث الحوثي، محمد عبد السلام، أن الجماعة "لن تلتزم بأي قواعد اشتباك مع إسرائيل".

استهداف الحديدة

وأول أمس السبت، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الميناء الذي قصفته طائرات مقاتلة إسرائيلية في اليمن تستخدمه جماعة الحوثي في إدخال أسلحة إيرانية.

وأضاف نتنياهو في كلمة مصورة نشرها عبر حسابه في منصة "إكس"، أن الغارة، التي وقعت على بعد نحو 1800 كيلومتر من إسرائيل، هي تذكير "للأعداء بأنه لا يوجد مكان لا يمكن لإسرائيل الوصول إليه".

وفي وقت سابق من السبت، أفاد الجيش الإسرائيلي بأن طائراته المقاتلة قصفت أهدافاً عسكرية للحوثيين في منطقة ميناء الحديدة رداً على مئات الهجمات التي نُفذت ضد إسرائيل في الأشهر الأخيرة.