icon
التغطية الحية

ماذا ستفعل ميركل بعد اعتزال السياسة؟

2021.10.01 | 16:56 دمشق

أنجيلا ميركل (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

بعد خلو الانتخابات الألمانية الأخيرة من اسم المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل بعد 16 عاماً في الحكم كانت مليئة بالإنجازات والتحديات محلياً ودولياً.

ورغم أنها قد تهربت في أكثر من مناسبة من الإجابة عن سؤال "ماذا ستفعل ميركل بعد ترك المنصب؟"، فإنها قالت إنها ستأخذ قسطاً من الراحة وتركن إلى القراءة، ولن تقبل أي دعوات، وفق موقع "دويتشه فيله" الألماني.

وردت في صراحتها المعهودة "بعد ذلك، ربما سأحاول قراءة شيء ما، ثم تبدأ عيناي بالانغلاق لأنني أحس بالتعب، ثم آخذ قيلولة صغيرة، وبعد ذلك سأرى إلى أين سأذهب".

"ميركل" ستصاب بالملل

مؤلف الرواية البوليسية الشهير، أندرياس موهي رسم صورة للأيام المقبلة للمستشارة بعد أن تخيل شخصية شبيهة بها تنعم بأوضاع هادئة، أما كاتب رواية الجريمة، ديفيد سافير يعتقد أن ميركل من دون جدول أعمالها المزدحم، ستصاب بالملل بسرعة.

وفي روايته البوليسية التي أطلق عليها "الآنسة ميركل"، تنشغل المستشارة السابقة بحياتها الريفية الهادئة بعد انتقالها إلى منزل عطلاتها في براندنبورغ، وتذهب في نزهة على الأقدام وتخبز الكعك ما يبقيها مشغولة لفترة طويلة.

إلا أن سافير يستلهم روح قصص الجريمة للمؤلفة البريطانية، أغاثا كريستي ليجعل ميركل طرفاً في قضية قتل لتجد نفسها في خضم التحقيق.

كم سيكون راتبها التقاعدي؟

ميركل بلغت 67 عاماً في 17 تموز، وليس لديها أي مخاوف مالية، وبصفتها كانت تشغل منصب المستشارة في بلادها، تتلقى راتباً يبلغ 25 ألف يورو في الشهر.

علاوة على ذلك، تكسب نحو 10 آلاف يورو مقابل دورها كعضو في البوندستاغ، وهي وظيفة ظلت تشغلها منذ أكثر من 30 عاماً. 

وعندما تتوقف ميركل عن العمل، ستستمر في تلقي راتبها كاملاً لمدة ثلاثة أشهر ثم تتلقى نصف راتبها لمدة أقصاها 21 شهراً.

وستتقاضى راتباً تقاعدياً يبلغ نحو 15 ألف يورو شهرياً، بالإضافة إلى أنها مؤهلة للحماية الأمنية على حساب الدولة مع سيارة رسمية وسائق لبقية حياتها.

كما يحق لها الحصول على مكتب في مبنى البوندستاغ في برلين، وتحصل أيضاً على إدارة مجانية لمكتبها، مع مستشارين، وسكرتيرة.

هل ستلتحق بوظيفة جديدة؟

وهناك سؤال يبحث عن إجابة: هل ستلتحق ميركل بوظيفة جديدة أم منصب فخري؟ حتى الآن، لم تقرر أي شيء حول هذا الموضوع، ومن المحتمل على الأقل أن تبقى في برلين في الوقت الحالي.

ولم يفكر زوجها، الكيميائي يواكيم سوير، بعد في التوقف عن عمله، وبوصفه أستاذاً فخرياً في جامعة هومبولت في برلين، فقد مدد الرجل هذا البالغ من العمر 72 عاماً عقده كباحث أول - على الأقل حتى العام المقبل.

المسؤولون الحكوميون السابقون ظلوا مشهورين في عالم الأعمال كمستشارين، لأسباب ليس أقلها اتصالاتهم السياسية الواسعة.

وانتقل عدد قليل من أسلاف ميركل إلى القطاع الخاص، فقد أصبح هيلموت شميدت عندما تخلى عن منصبه كمستشار في عام 1982، ناشراً مشاركاً لصحيفة "دي تسايت" الأسبوعية.

وكان متحدثاً شهيراً، وفي مقابلة عام 2012، قال: "لا ألقي محاضرة بأقل من 15 ألف دولار".