icon
التغطية الحية

ماذا تعني "السياسة النقدية المشدَّدة" التي أعلن عنها المركزي التركي؟

2023.06.22 | 16:45 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 09:16 دمشق

فئات مختلفة من العملة التركية (وسائل إعلام تركية)
فئات مختلفة من العملة التركية (وسائل إعلام تركية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن البنك المركزي التركي عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 650 نقطة أساس، ليصل إلى مستوى 15 في المئة، وذلك بعد مرور 27 شهراً منذ آخر زيادة في الفائدة في آذار 2021. 

وصدر بيان بعد الاجتماع يعلن بدء "السياسة النقدية المشددة" مما أثار اهتمام بعض المتابعين وتساؤلهم عن معنى ذلك.

ما معنى "السياسة النقدية المشدَّدة"؟

السياسة النقدية المشددة هي سياسة نقدية تُنفذ عادةً من قبل بنك مركزي لبلد ما، وتستخدم في فترات يتعرض فيها الاقتصاد للاضطراب وتتزايد مخاطر التضخم.

وبحسب موقع (T24)، تشمل هذه السياسة تقليل كمية النقد المتداول في الاقتصاد و / أو زيادة أسعار الفائدة، ويترتب على ذلك تقليل قدرة البنوك على تقديم المزيد من القروض وتقليل إنفاق الأفراد، مما يؤدي إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي والحد من التضخم.

وتمكن هذه السياسة من زيادة متطلبات المركزي التركي للاحتياطي البنكي (مما يزيد من النقد الذي يجب على البنوك الاحتفاظ به)، أو تمكنه من رفع سعر الفائدة (وهو ما يجب أن تدفعه البنوك لاقتراض النقد من البنك المركزي).

أشار بيان المركزي التركي إلى أن بدء السياسة النقدية المشددة سيزيد من فعالية سياسة النقد، وبالإضافة إلى ذلك، سيستمر البنك في دعم الاستثمارات الاستراتيجية لتحسين التوازن الجاري بهدف ضمان استقرار الأسعار.

وتُعد السياسة النقدية المشددة عموماً للتحكم في التضخم وتجنب المشكلات الاقتصادية المحتملة، وقد تؤدي هذه السياسات عادةً إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة معدلات البطالة، ولذلك يسعى مسؤولو البنك المركزي التركي إلى تحقيق توازن يلبي المتطلبات الاقتصادية المتنوعة.