icon
التغطية الحية

ليلة اختفاء مبابي.. دورتموند يهزم باريس سان جيرمان في نصف نهائي أبطال أوروبا

2024.05.02 | 12:50 دمشق

في ليلة اختفاء مبابي.. دورتموند يهزم باريس سان جيرمان بنصف نهائي أبطال أوروبا
في ليلة اختفاء مبابي.. دورتموند يهزم باريس سان جيرمان بنصف نهائي أبطال أوروبا
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

حسم نادي بوروسيا دورتموند الألماني ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي (2023-2024) على حساب نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بهدف دون مقابل، في مباراة مثيرة أقيمت في ألمانيا مساء أمس الأربعاء.

دارت المباراة في ملعب (سيغنال إيدونا بارك) معقل بوروسيا دورتموند أمام نحو 82 ألف مشجع، وبصافرة الإنجليزي أنتوني تايلور.

ملخص لقاء دورتموند وباريس سان جيرمان

وانتهى الفصل الأول بتقدّم فريق بوروسيا دورتموند بهدف نظيف حمل توقيع المهاجم الألماني الدولي نيكلاس فولكروغ بتصويبة أرضية متقنة في الدقيقة (36) إثر تمريرة طولية من مواطنه الألماني وقلب دفاع الفريق، نيكو شلوتربيك.

وبات فولكروغ خامس لاعب في تاريخ بوروسيا دورتموند يزور الشباك في نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، في حين حمل هدفه أمام الفريق الباريسي الرقم 16 هذا الموسم في كل البطولات مع الفريق الأصفر والأسود.

الشوط الأول أيضاً شهد خروج المدافع الفرنسي لوكاس هيرنانديز للإصابة وحل بدلاً منه البرازيلي الشاب لوكاس بالاردو، أمّا جناح باريس سان جيرمان عثمان ديمبيلي، فقد أطلقت ضده جماهير دورتموند صافرات استهجان كلما لمس الكرة.

بعد الاستراحة، تواصل النسق الهجومي من الفريقين، وشهدت الدقيقة (51) ارتداد الكرة من العارضة مرّتين في اللعبة نفسها من جانب باريس سان جيرمان، حيث صوّب كيليان مبابي في القائم الأيسر ثم ارتدت لأشرف حكيمي الذي صوّب في القائم الأيمن.

وفي الدقيقة (65) أشرك مدرب الباريسي لويس إنريكي، المهاجم الفرنسي كولو مواني بدلاً من مواطنه برادلي باركولا لتنشيط الهجوم.

وظهر الجناح الإنجليزي جادون سانشو بنشاط هجومي واضح، حيث دوّن نجم دورتموند على رقم قياسي لم يتحقق منذ 8 أعوام في دوري أبطال أوروبا، وأكمل 11 مراوغة ناجحة في أول 70 دقيقة فقط أمام باريس سان جيرمان.

وفي الدقيقة (72) تصدّى حارس المرمى السويسري لبوروسيا دورتموند، غريغور كوبل، إلى انفراد صريح من عثمان ديمبيلي، قبل أن يعود اللاعب نفسه ويهدر هدفاً مُحققاً في الدقيقة (80) بعدما صوّب فوق عارضة الفريق الألماني.

دورتموند من أجل الثانية وباريس سان جيرمان يحلم بالأولى

ويهدف بوروسيا دورتموند مع مدربه الألماني الشاب إيدين تيرزيتش (41 عاماً) إلى بلوغ أول نهائي في دوري أبطال أوروبا منذ نسخة عام 2013 التي خسرها أمام مواطنه بايرن ميونخ بنتيجة (1-2)، وفي العموم يمتلك الفريق لقباً وحيداً حصده عام 1997.

وفي المقابل يسعى باريس سان جيرمان لبلوغ النهائي الثاني بدوري أبطال أوروبا في غضون 5 أعوام، إذ صعد إلى النهائي في نسخة عام 2020 وخسر أيضاً بدوره أمام بايرن ميونخ (0-1) وهي أفضل نتيجة للباريسي في تاريخ مشاركاته في البطولة على الإطلاق.

ليلة اختفاء مبابي وتألق سانشو الذي وصل لرقم غائب منذ ميسي 2008

نجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي كانت له تسديدة واحدة فقط على المرمى، كان مقيداً باستمرار عندما كانت الكرة بحوزته، عكس جادون سانشو الذي أكمل 12 مراوغة ضد باريس سان جيرمان، وهو أكبر عدد مراوغات قام به لاعب في نصف نهائي دوري الأبطال منذ ليونيل ميسي في أبريل/ نيسان 2008 ضد مانشستر يونايتد (16 مراوغة).

فقط دينيس بيركامب (15/15) وديوغو رينكون (10/10) ولويزاو (9/9) لديهم المزيد من الأهداف والتمريرات الحاسمة مجتمعة في تاريخ دوري أبطال أوروبا، وجميعها جاءت على أرضهم أكثر من نيكلاس فولكروغ (6/6).

أسهم فولكروغ بشكل مباشر في 6 أهداف في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم (3 أهداف و3 تمريرات حاسمة)، وهو أكبر عدد من الأهداف التي يسجلها لاعب ألماني في أول ظهور له في المسابقة جنباً إلى جنب مع ماركو رويس، الذي شارك أيضاً في ستة أهداف في عام 2012 لفريق بوروسيا دورتموند (4 أهداف وتمريرتين حاسمتين).

مباراة الإياب بين بوروسيا دورتموند وباريس

وأمسية الثلاثاء المقبل 7 من مايو / آيار يحل بوروسيا دورتموند ضيفاً على باريس سان جيرمان في الإياب وذلك على أرضية ملعب (حديقة الأمراء) في مباراة حاسمة للتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2023 - 2024.

المصدر: winwin