icon
التغطية الحية

"لنعيد سيرتها الأولى".. خروج مظاهرات شمالي سوريا رفضاً للتصالح مع نظام الأسد

2022.12.30 | 14:12 دمشق

مظاهرة في مدينة اعزاز شمالي حلب - تلفزيون سوريا
مظاهرة في مدينة اعزاز شمالي حلب - تلفزيون سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

خرج المئات من أبناء مدن وبلدات الشمال السوري، اليوم الجمعة، في مظاهرات رافضة للتقارب التركي مع النظام السوري، حملت عنوان "انتفضوا لنعيد سيرتها الأولى".

ورصد موقع تلفزيون سوريا خروج مظاهرات في مدن وبلدات إدلب، والباب والأتارب وعفرين واعزاز ودارة عزة في ريف حلب، وتل أبيض بريف الرقة.

جانب من مظاهرة مدينة اعزاز - تلفزيون سوريا
لافتات من مظاهرة في مدرج المشتل بمدينة إدلب - عبد الرزاق الشامي
مظاهرات في مدينة إدلب - عمر البم

وأكّد المتظاهرون على "ثوابت الثورة وأهدافها"، وعبّروا عن رفضهم لكل المخططات التي تهدف إلى تعويم النظام السوري.

ورفع المشاركون لافتات كتب على إحداها: "كبار وصغار منعرف أنه إلي بصالح قاتل خاين"، وأخرى كُتب عليها: "إذا كنت تريد المصالحة اذهب وصالح الأكراد نحن لا نصالح قاتلاً"، "لم نستهجن الموقف التركي ... حليف اعداء الشعب السوري هو عدو للشعب السوري".

وتأتي المظاهرات استجابة لدعوات أطلقتها "الفعاليات الثورية" في مدن وبلدات الشمال السوري، ردّاً على اللقاء الذي جمع وزير الدفاع ومسؤول الاستخبارات التركيان مع وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان ورئيس المخابرات العامة للنظام السوري في موسكو.

وزير الخارجية التركي: لا يوجد رد فعل من المعارضة

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد وصف المعترضين على خطوات تركيا حول التقارب مع النظام السوري بأنها جماعات قليلة جداً و"تحركت لمصالحها الخاصة"، معتبراً أن ممثلي المعارضة السورية لم يبدون أي رد فعل.

وذكر "جاويش أوغلو" أن بعض الدول دعمت المحادثات تركية مع النظام: "هناك العديد من البلدان التي تدعم عملية الترابط هذه، وهناك من يعارضها، وهناك من يتخذ الحياد، وهناك أيضاً من يريد أن ينتج عنها خطوات ملموسة".