icon
التغطية الحية

لماذا اعتقلت "الهيئة" قياديين بارزين في "جهاز الأمن العام" بإدلب؟

2023.06.18 | 18:43 دمشق

عنصران من جهاز الأمن العام في إدلب
عنصر من "جهاز الأمن العام" في إدلب
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ "هيئة تحرير الشام" اعتقلت عدداً من القياديين البارزين في "جهاز الأمن العام" التابع لها في إدلب.

وقالت المصادر إنّ "تحرير الشام" نفّذت، منذ أيام، حملة دهمٍ واعتقال "سرّية" في مناطق عدّة بإدلب وريفها، طالت قيادات كبيرة في جهازها الأمني، وذلك بتهمة "(العمالة لـ صالح النظام السوري والتحالف الدولي".

وبحسب المصادر فإنّ حملة الاعتقالت التي نفّذتها "تحرير الشام"، جاءت بعد معلومات وقائمة أسماء حصلت عليها من طرف استخباري خارجي - لم تسمّه - عن قياديين في "جهاز الأمن العام" متورّطين بـ"التعامل والتخابر مع النظام السوري والتحالف الدولي".

وعُرف من قياديي "جهاز الأمن العام"، الذين طالتهم حملة الاعتقال، "أبو صبحي تل حدية (قرية جنوبي حلب)، و"أبو عمر الرقاوي" من كفرزيتا شمالي حماة، وسط استنفار مكثّف لاعتقال جميع المتورّطين، الواردة أسماؤهم في القائمة ويقدّر عددهم بـ25.

وأشارت المصادر إلى أنّ "هيئة تحرير الشام" نقلت المعتقلين إلى سجون خاصّة، بهدف التحقيق معهم والكشف عن الجهات التي تعاملوا معها، ونوعية المعلومات التي سلّموها لها.

يشار إلى أنّ هذه الحملة وهي الأولى من نوعها، تشكّل اختراقاً كبيراً في بنية "جهاز الأمن العام"، الذي يعد أهم "جهاز استخبارات" لـ"تحرير الشام"، ونفّذ العديد من العمليات الأمنية ضد خلايا تابعة لـ روسيا والنظام السوري والتنظيمات المتشدّدة، في مقدّمتها تنظيم الدولة (داعش).