icon
التغطية الحية

للمدينين بـ 5 ملايين ليرة وما فوق.. شيمشك يتوعد بنشر أسماء المتهربين من الضرائب

2024.09.02 | 17:46 دمشق

وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك
وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ستنشر وزارة المالية التركية أسماء دافعي الضرائب الذين تتجاوز مستحقاتهم 5 ملايين ليرة.
  • المتأخرون في السداد لديهم حتى نهاية أيلول لتسوية ديونهم.
  • القوائم ستشمل ديوناً حتى 31 كانون الأول 2023 ولم تُدفع حتى 30 أيلول.
  • سيتم استثناء الشركات المتضررة من زلازل كهرمان مرعش من الكشف عن الديون.
  • القوائم ستصدر بين 15 و31 تشرين الأول، وتُنشر على موقع إدارة الإيرادات من 1 إلى 15 تشرين الثاني.

أعلن وزير الخزانة والمالية، محمد شيمشك، أن وزارته ستنشر أسماء دافعي الضرائب الذين لديهم مستحقات ضريبية وغرامات تزيد عن 5 ملايين ليرة تركية (ما يعادل 146,750 دولاراً أميركياً) على العامة.

وقال شيمشك في 1 أيلول إننا مستمرون في اتخاذ خطوات لتعزيز العدالة الضريبية، وأصدرنا توجيهات لنشر قوائم بأسماء دافعي الضرائب الذين لديهم ديون وغرامات غير مدفوعة. سنكشف عن أسماء الذين يدينون بـ 5 ملايين ليرة تركية أو أكثر لكل مكتب ضرائب.

وأضاف الوزير أن الذين يرغبون في تجنب إدراج أسمائهم في "قوائم المتهربين الضريبيين" لديهم حتى نهاية أيلول لتسوية ديونهم.

وأوضح شيمشك أن هذه القوائم ستشمل الديون والغرامات الضريبية المستحقة حتى 31 كانون الأول 2023، ولكن التي لم تُدفع حتى 30 أيلول.

ستتضمن قائمة أخرى بأسماء دافعي الضرائب، بغض النظر عما إذا كانوا متأخرين في السداد أم لا، الذين خضعوا لتدقيق ضريبي أو انتهت تقييماتهم الضريبية بين 1 حزيران 2023 و31 أيار بناءً على قرارات لجان التدقيق أو التقييم.

مناطق الزلزال مستثناة

وأكد شيمشك أن الديون المتعلقة بالغرامات لن تُكشف لدافعي الضرائب المسجلين على ضريبة الدخل أو الشركات في المناطق المتضررة من الزلازل في ولاية كهرمان مرعش الجنوبية اعتباراً من تاريخ الزلازل المدمرة.

أودت الزلازل التي وقعت في شباط 2023 بحياة أكثر من 53,000 شخص ودمّرت العديد من الأعمال والمباني السكنية في 11 ولاية، مما دفع الحكومة إلى تمديد أشكال مختلفة من الإغاثة للشركات المتضررة.

وأشار إلى أن جميع مكاتب الضرائب في تركيا ستصدر القوائم في الفترة من 15 إلى 31 تشرين الأول، وستٌنشر على موقع إدارة الإيرادات على الإنترنت من 1 إلى 15 تشرين الثاني.

ونفذت الوزارة إصلاحات كبيرة لتعزيز العدالة الضريبية، وذكر شيمشك سابقاً أن "على سبيل المثال، أُعفي الحد الأدنى للأجور من الضريبة وخُفض معدل الضريبة في أدنى شريحة ضريبية".