icon
التغطية الحية

للحصول على جنسيتها.. تركيا ترفع الحد الأدنى لشراء العقارات

2022.04.13 | 15:59 دمشق

جواز وعقار تركي
تعديل جديد على قانون منح الجنسية التركية للأجانب
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية التركية في بيان، اليوم الأربعاء، رفع الحد الأدنى لقيمة العقارات التي يجب شراؤها من أجل الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية.

وبحسب البيان فإنّ الحد الأدنى لشراء العقار من قبل الأجانب بغرض الحصول على الجنسية التركية ارتفع من 250 ألف دولار إلى 400 ألف دولار.

جاء ذلك بعد اجتماع الحكومة التركية برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، مشيراً البيان إلى أنّ القرار سيدخل حيّز التنفيذ فور نشره في الجريدة الرسمية.

وفي نطاق القرار الجديد، سيجري تعديل البند "B" في الفقرة الثانية/ المادة 20 من اللائحة التنفيذية لقانون استحقاق الجنسية التركية، والتي تنص على أحكام استثنائية تتعلّق باكتساب الجنسية التركية.

الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري

جرى تنفيذ برنامج الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري لأوّل مرة في تركيا، عام 2017، وكان مبلغ الاستثمار المطلوب للحصول على الجنسية مليون دولار، قبل أن يُخفّض بعد عام إلى 250 ألف دولار.

وفي تصريح لموقع تلفزيون سوريا، أفاد محمد تركمان أوغلو - مدير عام شركة "فيرست إسطنبول" العقارية - أنّ الحكومة التركية أصدرت قراراً مشابهاً، في أيلول 2018، وخفّضت - حينذاك - حد شراء العقار للحصول على الجنسية التركية من مليون دولار أميركي إلى 250 ألف دولار، إلا أنّه وفي القرار الجديد رفعت الحدّ مجدّداً، إلى 400 ألف دولار.

وأضاف "تركمان أوغلو" أنّه وفق التعديل الجديد، يُشترط على الراغبين بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار أميركي على الأقل، أو ما يعادله من العملات الأجنبية، بشرط عدم بيع العقار لمدة 3 سنوات.

اقرأ أيضاً.. أربع طرق تُمكّنك من الحصول على الجنسية التركية

وخلال العام المنصرم 2021، بِيع ما مجموعه 58 ألفاً و576 منزلاً للأجانب، إذ انتعش السوق العقاري في تركيا مع انحسار جائحة كورونا، كما بِيع 97 ألفاً و587 منزلاً في تركيا، خلال شهر شباط الماضي، وذلك وفق بيانات رسمية.

وارتفع عدد المنازل المباعة بنسبة 10.5% مقارنة بشهر كانون الثاني الماضي، وزاد بنسبة 20.1% مقارنة بالشهر ذاته من العام المنصرم، واحتلت مدينة إسطنبول أعلى حصة في مبيعات المنازل، إذ بلغت نسبة المبيعات فيها 19.2%. تلتها أنقرة وإزمير.