icon
التغطية الحية

لحظات مرعبة.. باب طائرة ركّاب روسية ينفتح فجأة في الجو |فيديو

2023.01.10 | 16:25 دمشق

باب طائرة ركاب ينفتح فجأة وسط الجو
حالة فوضي في طائرة روسيّة بعد فتح بابها الخلفي (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عاش ركّاب طائرة روسية لحظات مُرعبة، أمس الإثنين، بعدما انفتح باب خلفي في الطائرة خلال تحليقها في الجو، أدّى إلى تطاير الأمتعة وقبّعات المسافرين، بسبب الرياح القوية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإنّ الطائرة الروسيّة التي كان على متنها 25 راكباً، وخلال إقلاعها من أبرد منطقة في العالم تبلغ درجة الحرارة فيها (41 تحت الصفر)، حيث أقلعت من مطار مدينة ماغان في منطقة ياقوتيسك شرقي سيبيريا.

ويُظهر مقطع فيديو التقطه أحد الركّاب، حالة من الفوضى في الطائرة الروسية "إيرو أنتونوف (IrAero Antonov)"، حيث تطايرت الأمتعة وقبّعات المسافرين، عقب انفتاح الباب الخلفي للطائرة خلال تحليقها.

وذكرت "ديلي ميل" أنّ الباب الخلفي الذي انفتح "فجأة" خلال تحليق الطائرة (An-26)، يجري استخدامه في العادة بغرض الشحن، ومن المُفترض أن يعمل طاقم الطائرة على إغلاقه بشكل مُحكم، لأنّه كاد أن يؤدّي إلى كارثة إنسانية.

كيف انفتح باب الطائرة رغم الضغط الجوي؟

تُحلّق طائرة الركّاب المدنية - عادةً - على ارتفاع يتراوح بين 10 آلاف و12 ألف متر في الجو، وفي هذا العلو، لا يمكن أن ينفتح الباب بسبب الضغط الجوي، وفق ما ذكرت "ديلي ميل".

وأوضحت أنّه من المعروف علمياً هو أنّ "باب الطائرة لا يمكن أن ينفتح عندما تكون في حالة تحليق، بسبب عامل الضغط، لكن يبدو أن الطائرة الروسية كانت في علو منخفض، لأنّها أقلعت بالكاد ولم تصل ارتفاعاً كبيراً".

باب طائرة روسية
باب طائرة روسية ينفتح فجأة في الجو ولحظات من الرعب يعيشها الركاب!

ونفّذ قائد الطائرة هبوطاً اضطرارياً وسريعاً، ولم يُصب الركّاب بأذى، رغم البرودة الكبيرة الناجمة عن انفتاح الباب، مشيرةً "ديلي ميل" إلى أنّ السلطات الروسية ستجري تحقيقاً بالحادثة المثيرة للقلق.