icon
التغطية الحية

لتهريبه 7 سوريين إلى بولندا.. سائق مولدوفي يواجه السجن في ليتوانيا

2024.07.24 | 19:56 دمشق

آخر تحديث: 24.07.2024 | 21:26 دمشق

جندي من الجيش الليتواني وضابط في حرس الحدود يقفان بجوار الحدود مع بيلاروسيا (رويترز)
جندي من الجيش الليتواني وضابط في حرس الحدود يقفان بجوار الحدود مع بيلاروسيا (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ألقت حرس الحدود الليتواني القبض على سائق مولدوفي كان ينقل سبعة مهاجرين سوريين من لاتفيا إلى بولندا.
  • أُوقفت الشاحنة في منطقة "شاكياي" غربي ليتوانيا، وأمر القضاء بتوقيف السائق لمدة شهر.
  • عُثر على المهاجرين مختبئين داخل مخبأ مموه بمواد البناء في الشاحنة.
  • أفاد السائق بأن لديه تأشيرة عمل للاتحاد الأوروبي وأن الشاحنة تم توفيرها من قبل شخص في لاتفيا.
  • يواجه السائق عقوبات تتراوح بين غرامة مالية أو السجن لمدة تصل إلى ست سنوات.

ألقى حرس الحدود الليتواني القبض على سائق مولدوفي كان ينقل سبعة مهاجرين سوريين من لاتفيا إلى بولندا. 

وجاء في بيان حرس الحدود الصادر يوم الإثنين 22 تموز، نقله موقع (مهاجر نيوز) أن الشاحنة التي كانت تقل السائق تم توقيفها في منطقة "شاكياي" غربي البلاد، وأمر القضاء بتوقيف السائق لمدة شهر.

الشاحنة من نوع "مرسيدس بنز سبرينتر"، كانت تحمل لوحات ترخيص ليتوانية، وتم توقيفها على طريق بالقرب من قرية "فالينسيوناي"، حيث كان المواطن المولدوفي البالغ من العمر 33 عاماً يقودها.

وعند تفتيش الشاحنة، عُثر على ستة رجال وامرأة مختبئين داخل مخبأ مموه بمواد البناء. خمسة منهم تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عاماً ويحملون وثائق هوية سورية، بينما لم يكن لدى الاثنين الآخرين أي بطاقة هوية.

وأفاد السائق المولدوفي بأن لديه تأشيرة عمل للاتحاد الأوروبي لمدة ثلاثة أشهر، وأن الشاحنة التي سجلت في ليتوانيا تم توفيرها من قبل شخص في لاتفيا، حيث قام بنقل المهاجرين وكان يعتزم نقلهم إلى بولندا.

ويواجه السائق الآن عقوبات تتراوح بين دفع غرامة مالية أو السجن لمدة تصل إلى ست سنوات، في حين نُقل المهاجرون السوريون السبعة إلى مركز خاص بحرس الحدود لتوفير الإيواء المؤقت لهم.

أزمة الحدود مع بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي

ومنذ بداية أزمة الحدود بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا قبل ثلاث سنوات، سُجل نحو 150 ألف محاولة للعبور غير القانوني إلى بولندا وليتوانيا ولاتفيا من بيلاروسيا. يهدف المهاجرون للوصول إلى الاتحاد الأوروبي ومن ثم الانتقال إلى دول أوروبية أخرى.

وبدأ تدفق المهاجرين من الشرق الأوسط وإفريقيا إلى حدود بيلاروسيا مع ليتوانيا في صيف عام 2021، عقب فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على بيلاروسيا بسبب الانتخابات الرئاسية التي اعتبرتها المعارضة مزورة. 

مع تزايد تدفق المهاجرين، اتهمت بولندا ودول البلطيق وبروكسل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بالتنسيق مع روسيا لخلق أزمة حدودية مع الاتحاد الأوروبي.

ومنذ عام 2021، أوقف حرس الحدود البولنديون نحو 100 ألف محاولة للعبور غير القانوني إلى بولندا من بيلاروسيا، تليها لاتفيا بـ25 ألف محاولة وليتوانيا بـ22 ألف محاولة. 

وكانت عام 2021 الأكثر تسجيلاً للمحاولات بواقع 52 ألف محاولة، يليه عام 2023 بنحو 43 ألف وعام 2022 بنحو 31 ألف محاولة.