icon
التغطية الحية

لبنان والأردن يوقعان اتفاق استجرار الطاقة الكهربائية عبر سوريا

2022.01.26 | 11:45 دمشق

2022-01-26t085310z_1260038058_rc2w6s96591u_rtrmadp_3_lebanon-crisis-jordan-elecrticity.jpg
وزراء الطاقة في لبنان والأردن والنظام السوري يوقعون الاتفاقية ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقع لبنان والأردن اليوم الأربعاء اتفاقا لاستجرار الطاقة الكهربائية عبر سوريا، إلى الأراضي اللبنانية بحسب وكالة رويترز.

ونقلت صحيفة الوطن الموالية عن وزير الكهرباء في حكومة النظام غسان الزامل قوله إن النظام قدم التسهيلات اللازمة لتنفيذ الاتفاق.

وتابع"نحن أوفينا بكل التزاماتنا بتجهيز خط الربط مع نهاية عام 2021، وتم في 29/12/2021، وأبلغنا الجانبين الأردني واللبناني، بجاهزية الخط واستعدادنا للربط، والتأخير يعود إلى انتظار الجانبين لحل بعض الإشكالات، والانتهاء من الاتفاق على الإجراءات المالية، مشيراً إلى عقد اجتماع مساء أمس مع وزيري الطاقة الأردني واللبناني، على أن يتم توقيع الاتفاق اليوم صباحاً".

من جهته قال سفير النظام السوري في لبنان علي عبد الكريم للوطن: إن "الاتفاقية قد لا تقدم الكثير من الطاقة الكهربائية للسوريين لكنها بداية تعاون جيد بين الدول الثلاثة وتؤثر إيجابا على الشبكة السورية".

وزير الطاقة اللبناني وليد فياض أشار خلال التوقيع على الاتفاقية أنها ستؤمن 250 ميغاواط من الكهرباء للبنان، في حين أوضح وزير الكهرباء الأردني صالح الخرابشة أن البنك الدولي سيمول إمداد لبنان بالكهرباء عبر سوريا.

ومطلع أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على إمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي عبر سوريا، لحل أزمة حادة في موارد الطاقة، تصاعدت في الأشهر الأخيرة إثر الانهيار المالي في لبنان.