icon
التغطية الحية

لبنان.. عدد قتلى القصف الإسرائيلي يتجاوز 500 وسط نزوح جماعي واسع

2024.09.24 | 09:08 دمشق

آخر تحديث: 24.09.2024 | 12:50 دمشق

345
متطوعون يحملون رجلاً مسنًا على كرسي بينما يتم استقبال الأشخاص الذين فروا من قراهم في جنوب لبنان في معهد فني تم تحويله إلى مأوى للنازحين بسبب النزاع، بيروت في 23 سبتمبر 2024 (فرنس برس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تجاوز عدد قتلى القصف الإسرائيلي على لبنان الـ 500 شخص، بينهم 35 طفلًا و58 سيدة، إضافة إلى إصابة 1645 آخرين، وفق ما أعلنته وزارة الصحة اللبنانية الإثنين. في حين يواصل الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، غاراته على عدد من المناطق اللبنانية موقعا مزيدا من الضحايا.

واستهدفت الغارات الجوية الإسرائيلية، منذ الأمس، مناطق واسعة في جنوب لبنان والبقاع، في أعنف موجة قصف تشهدها البلاد منذ اندلاع التصعيد الأخير. كما أسفرت الهجمات عن دمار كبير في البنية التحتية ومنازل المدنيين، ما دفع آلاف السكان إلى النزوح من مدينة صور والمناطق المحيطة بها باتجاه مدينة صيدا هربًا من القصف.

كما شهدت مناطق الجنوب والبقاع استنفارا كبيرا في المستشفيات التي باتت ممتلئة بالجرحى، وطلبت وزارة الصحة وقف جميع العمليات غير الطارئة لتفريغ المستشفيات لاستقبال المصابين. كما أصدرت السلطات تعليمات بفتح المدارس والمعاهد كمراكز إيواء مؤقتة للنازحين بسبب القصف المكثف.

الجيش الإسرائيلي أطلق على عمليته العسكرية اسم "سهام الشمال"، وأعلن أنه استهدف أكثر من 1300 هدف تابع لحزب الله.

ردود الفعل الدولية

دوليا، دعت فرنسا إلى وقف فوري للضربات الإسرائيلية وطالبت بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع لبحث التصعيد في لبنان. من جهتها، حذرت السعودية من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، ودعت جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس. كما دعت تركيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته، منددة بمحاولات إسرائيل "جر المنطقة إلى الفوضى".

في نفس السياق، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من خطر التصعيد في لبنان، مؤكدة التزامها بأمن إسرائيل، لكنها شددت على ضرورة إيجاد حل دبلوماسي للأزمة. كما حذر البيت الأبيض من احتمال اندلاع حرب إقليمية واسعة إذا لم تتم السيطرة على الأوضاع سريعا.

24.09.2024 | 12:43
مطار بيروت: إلغاء أكثر من 30 رحلة من بيروت وإليها

 أعلن مطار رفيق الحريري الدولي على موقعه الإلكتروني إلغاء أكثر من 30 رحلة جوية من بيروت وإليها اليوم الثلاثاء.

وأظهر الموقع إلغاء رحلات لشركات طيران مختلفة من بينها الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية التركية وشركات أخرى من الإمارات.

24.09.2024 | 12:41
مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو إلى بذل جهود دبلوماسية "لحل أزمة لبنان"

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك جميع الدول والأطراف ذات النفوذ في الشرق الأوسط أو أي مكان آخر إلى العمل من أجل تجنب المزيد من التصعيد في لبنان.

وقال متحدث باسم تورك خلال إفادة صحفية في جنيف "المفوض السامي فولكر تورك يدعو جميع الدول والأطراف ذات النفوذ في المنطقة وخارجها إلى تجنب المزيد من التصعيد وبذل كل ما في وسعها لضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي".

وفي نفس الإفادة الصحفية، قال عبد الناصر أبو بكر مسؤول منظمة الصحة العالمية في لبنان إن بعض المستشفيات تكابد للتعامل مع آلاف الجرحى وإن كثيرا منهم يعانون من إصابات في العين والوجه.

24.09.2024 | 09:23
سعد الحريري يدعو للوقوف مع أهالي جنوب لبنان بمواجهة عدوان إسرائيل

دعا رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق زعيم تيار "المستقبل" سعد الحريري، الإثنين، إلى الوقوف مع أهالي جنوب لبنان، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي واسع.

جاء ذلك في تدوينة نشرها الحريري عبر منصة "إكس" بالتزامن مع بدء إسرائيل، منذ صباح الاثنين، عدوانا جويا واسعا على لبنان يعد "الأكبر" منذ حرب "تموز" عام 2006، والذي أودى بحياة المئات، بينهم عدد كبير من الأطفال.

وقال الحريري، وهو من أبرز خصوم حزب الله في لبنان، إن "التضامن الوطني واجب أخلاقي وسياسي في هذه المرحلة من تاريخ لبنان".

وأضاف: "أهلنا في الجنوب والبقاع والضاحية أمانة عند كل اللبنانيين، ونصرتهم تتقدم على أي اعتبار"، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

24.09.2024 | 09:21
حزب يعلن شن هجمات صاروخية على أهداف في إسرائيل

أعلن حزب الله اللبناني، فجر الثلاثاء، شن 6 هجمات صاروخية متتالية طالت مطارين عسكريين وقاعدة ومصنعا للمتفجرات في عمق الشمال الإسرائيلي.

وهذه أول هجمات لحزب الله على أهداف عسكرية في شمال إسرائيل اليوم، وتأتي غداة بدء إسرائيل عدوانا جويا واسعا على لبنان يعد "الأكبر" منذ حرب "تموز" عام 2006، والذي أودى بحياة المئات، بينهم عدد كبير من الأطفال.

وقال الحزب، في بيان عبر "تلغرام"، إنه قصف "مطار مجيدو العسكري" غرب مدينة ‏العفولة 3 مرات متتالية بصليات من صواريخ فادي 1 وفادي 2.

وهذا هو القصف الأول لهذا المطار من قبل حزب الله خلال المواجهات الحالية مع إسرائيل قبل قرابة العام.

ويقع المطار في شمال إسرائيل قرب مدينة العفولة، حيث يبعد بنحو 30 كيلومترا عن الحدود اللبنانية.

وفي بيانات أخرى، قال حزب الله إنه قصف "قاعدة ومطار رامات ديفيد" ‏بصلية من صواريخ فادي 2، في ثاني استهداف خلال 24 ساعة للقاعدة والمطار اللذين يبعدان بحوالي 25 كيلومترا عن الحدود اللبنانية.

وتابع أنه قصف كذلك بصلية من صواريخ فادي 1 "قاعدة عاموس"، التي تُعد القاعدة ‏الرئيسية للنقل والدعم اللوجستي للمنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي، هذا هو الاستهداف الأول من قبله لهذه القاعدة.

ولفت الحزب، أيضا، إلى أنه قصف بصلية من صواريخ فادي 2 مصنعا للمواد المتفجرة ‏في منطقة زخرون شمال إسرائيل التي تبعد عن الحدود اللبنانية بنحو 60 كلم.

24.09.2024 | 09:18
مجلس التعاون الخليجي: انتهاكات إسرائيل بلبنان قد تفجر الأوضاع بالمنطقة

حذر مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، من الانتهاكات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في لبنان تمثل "تهديدا خطيرا قد يؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة"، مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذه الأعمال الاستفزازية.

وأفاد الأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي، في بيان، إن "الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي اللبنانية تمثل تهديدا خطيرا قد يؤدي إلى تفجر الأوضاع بالمنطقة".

وأكد أن "هذه التصرفات تشكل انتهاكا واضحا للقوانين والأعراف والمواثيق الدولية، وتُعرض الأمن والسلم الإقليميين للخطر".

وطالب البديوي "المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذه الأعمال الاستفزازية وتجنب تصاعد التوترات"، معربا عن "دعم مجلس التعاون الثابت لسيادة لبنان وسلامة أراضيه وأمنه واستقراره".

24.09.2024 | 09:16
اليونيسف تدعو لـ"تهدئة فورية"

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) عن قلقها البالغ بشأن تصاعد المواجهات بين إسرائيل ولبنان، خاصة بعد ورود تقارير تفيد بمقتل عشرات الأطفال اللبنانيين، ودعت الجانبين "تهدئة فورية".

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل قالت في بيان: "أشعر بقلق بالغ إزاء استمرار تصاعد الهجمات المميتة بين لبنان وإسرائيل، التي أسفرت في وقت سابق من اليوم عن مقتل ما لا يقل عن 24 طفلا في جنوب لبنان".

وأشارت إلى أن "الأطفال في كل من لبنان وإسرائيل يعانون من صدمات نفسية شديدة بسبب الضربات الجوية المستمرة والنزوح من منازلهم".

ودعت راسل جميع الأطراف المعنية إلى "الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين والبنية التحتية والعاملين في المجال الإنساني والطاقم الطبي، ويشمل ذلك تسهيل الحركة الآمنة للمدنيين الباحثين عن الأمان". واختتمت بيانها قائلة إن "اليونيسف تدعو بشكل عاجل إلى تهدئة فورية".

24.09.2024 | 09:07
مقتل أسر كاملة بغارات إسرائيلية في بعلبك الهرمل

شنت مقاتلات إسرائيلية، الثلاثاء، عدة غارات على مدن وبلدات في محافظة بعلبك الهرمل شرق لبنان؛ ما أسفر عن مقتل أسر بكامل أفرادها، وتسبب بحركة نزوح للسكان، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وقالت الوكالة اللبنانية إن مقاتلات إسرائيلية شنت غارات مدن وبلدات في محافظة بعلبك الهرمل، بينها مدينة بعلبك وبلدات دورس والبزالية وشعت.

ولفتت إلى أن الغارات أودت بحياة "أسر بكامل أفرادها تحت الركام"، وأسفرت عن جرح عدد آخر تم نقلهم للمستشفيات، دون تقديم أرقام محددة.

وذكرت أن هذه الغارات أدت إلى حركة نزوح في محافظة بعلبك الهرمل إلى أحياء وبلدات مجاورة بعيدة من دائرة الاستهداف، لافتا إلى أنه تم فتح قاعات المناسبات الملحقة بالمساجد في المحافظة لاستضافة هؤلاء النازحين.

وقبل ذلك، شن الطيران الحربي الإسرائيلي فجرا غارات على مناطق بجنوب لبنان بينها بلدتا كفردونين والسلطانيه والمنطقة بين بلدتي الحميري وطيرفلسية.