icon
التغطية الحية

لإنهاء تجنيد الأطفال.. الحكومة المؤقتة توقع خطة عمل مع الأمم المتحدة

2024.06.03 | 20:55 دمشق

مقاتلون من الجيش الوطني السوري (gettyimages)
مقاتلون من الجيش الوطني السوري (gettyimages)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وقعت الحكومة السورية المؤقتة والجيش الوطني السوري اليوم الاثنين 3 حزيران 2024، خطة عمل مشتركة مع الأمم المتحدة تهدف إلى منع تجنيد الأطفال والانتهاكات الأخرى التي يتعرضون لها في شمالي سوريا.

وأكد عبد الرحمن مصطفى، رئيس الحكومة السورية المؤقتة، في بيان صادر عن حكومته، أن توقيع هذه الخطة يأتي تتويجاً لجهود استمرت عامين من المراسلات والاجتماعات المكثفة مع الأمم المتحدة. 

وأضاف أن هذه الخطوة لن تكون الأخيرة، بل ستفتح الباب أمام مزيد من الإجراءات لتعزيز حماية الأطفال.

من جانبها، وصفت فيرجينيا غامبا، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة، توقيع خطة العمل بـ "الخطوة الإيجابية"، مشيرة إلى أنها ستسهم في إنهاء تجنيد الأطفال في مناطق سيطرة الحكومة المؤقتة والجيش الوطني، وستكون ملزمة لجميع الفصائل العسكرية تحت مظلة الجيش الوطني.

الإفراج الفوري عن جميع الأطفال المجندين

وأوضحت غامبا أن الخطة تتضمن إطاراً زمنياً محدداً لمجموعة من الأنشطة الهادفة إلى تعزيز حماية الأطفال، بما في ذلك إطلاق سراح جميع الأطفال المجندين وتسليمهم إلى جهات مدنية، وإنهاء استخدام المدارس والمرافق التعليمية لأغراض عسكرية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية لجميع الأطفال.

كما دعت غامبا الحكومة السورية المؤقتة إلى تطوير سياسات وقائية لحماية الأطفال من النزاعات المسلحة، وحثت المجتمع الدولي على تقديم الدعم السياسي والمالي لبرامج إعادة إدماج الأطفال المجندين السابقين في المجتمع.

وتلتزم الأطراف المعنية بموجب خطط العمل هذه بالإفراج الفوري عن جميع الأطفال المجندين في صفوفها وتسليمهم إلى منظمات مدنية متخصصة، بالإضافة إلى وقف استخدام المدارس والمرافق التعليمية لأغراض عسكرية وضمان وصول المساعدات الإنسانية لجميع الأطفال دون استثناء.