icon
التغطية الحية

لإعادة تكاثره والحفاظ على سلالته.. إطلاق مشروع لتأصيل النحل السوري

2024.03.30 | 13:01 دمشق

آخر تحديث: 30.03.2024 | 13:01 دمشق

تربية النحل في سوريا - AFP
تربية النحل في سوريا - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس "دائرة الوقاية" في مديرية زراعة اللاذقية المهندس ياسر محمد، عن إطلاق مشروع يهدف إلى تأصيل النحل السوري بغية إعادة تكاثره والحفاظ على سلالته.

وذكر محمد أن "السلالات الموجودة حالياً هي سلالات هجينة، غير مقاومة للظروف المناخية في المنطقة لا سيما الجفاف والحرارة المرتفعة، ولذلك فإن الهدف الأساسي من المشروع هو الحفاظ على سلالة النحل السوري".

ويتضمن المشروع "التركيز على السلالات المحلية لأنها أكثر مقاومة وقادرة على التأقلم مع الظروف المناخية وذات مردود اقتصادي جيد".

وأشار محمد في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، إلى أن سلالة النحل السوري المحلي تصنف ضمن نوعين وهما، السيافي والغنامي، مضيفاً أن المشروع أطلقته وزارة الزراعة حيث تم اختيار منطقة الرحملية بريف اللاذقية لتكون مركزاً للمشروع.

ووفق محمد، فقد تم "تشكيل لجان مؤلفة من أساتذة من جامعات حلب ودمشق وتشرين ومراكز البحوث مهمتها جمع العينات وفحصها وإحضار طوائف من سلالة النحل السوري إلى مركز المشروع لإكثارها ليتم فيما بعد إعادة توزيعها على المربين في المحافظة".

إنتاج العسل السوري خلال 2023

وبحسب المصدر، فإن إنتاج سوريا من العسل لعام 2023 بلغ وسطياً 1500 طن، بينما يقدّر عدد خلايا النحل بـ 270 ألف خلية، تعطي كل منها وسطياً من العسل 10 – 15 كليوغراماً.

وسبق أن أفاد رئيس شعبة النحل في مديرية زراعة اللاذقية المهندس جمال ياسين بأن عدد مربي النحل في المحافظة يصل إلى 3200، بينما يصل العدد الإجمالي لخلايا النحل إلى 7000 خلية.

ولفت ياسين إلى تراجع إنتاج النحل خلال عام 2023 عن العام 2022 بنحو 50 في المئة، بسبب "الظروف الجوية التي سادت خلال فصل الربيع، وزراعة القمح في المحافظات الأخرى، ما دفع المربين إلى نقل خلايا النحل إلى المناطق التي يوجد فيها أشجار ونباتات يتغذى عليها النحل".