icon
التغطية الحية

كيف ردّ بشار الأسد وماكرون على رسائل تلميذة من لوغانسك؟

2024.07.31 | 06:38 دمشق

آخر تحديث: 31.07.2024 | 10:36 دمشق

0000.jpg
تلميذة من لوغانسك تكشف رد "الأسد" وماكرون على رسائلها
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام روسيّة بأنّ التلميذة فاينا سافينكوفا من لوغانسك، التي تمارس هواية كتابة الروايات والمسرحيات، بعثت رسائل إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقالت التلميذة -بحسب وكالة "نوفوستي" الروسيّة- إنّ بشار الأسد ردّ على رسالتها"، موضحةً: "التقيت بمساعده، حتى أنه دعاني إلى زيارة بلاده.. وتحدثنا بشكل ودي للغاية، وأنا سعيدة فعلا لأنه أجابني".

أمّا بخصوص ماكرون، قالت التلميذة: "رد عليّ أحد مساعديه مرة واحدة فقط، لكنه لم يقل أي شيء محدّد"، مشيرةً إلى أنّ الجانب الفرنسي كان ردّه كالتالي: "نحن نعلم باتفاقيات مينسك، لكننا لن نفعل أي شيء".

وسبق أن سجّلت فاينا سافينكوفا (12 عاماً)، في مطلع العام 2021، رسالة فيديو إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، دعت فيها إلى "عدم نسيان أطفال دونباس، وأنّ لهم الحق في الطفولة والحياة السلمية".

وبحسب "نوفوستي"، فإنّ موقع "صانع السلام" الأوكراني أدرج "سافينكوفا"، في العام ذاته 2021، ضمن قائمته السوداء.

وخاطبت "سافينكوفا" أكثر من مرّة، مختلف المنظمات الدولية المختلفة، ووجّهت إليها مناشدات لوقف إطلاق النار في دونباس، كما بعثت رسالة مفتوحة إلى المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب، طلبت فيها المساعدة في وقف توريد الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا.

يشار إلى أنّ روسيا بدأت، أواخر العام 2022، استفتاءات الضم في المناطق الأوكرانية التي سيطرت عليها، خلال غزوها لأوكرانيا، في شباط من العام ذاته، خاصّة في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا شرقي أوكرانيا.