icon
التغطية الحية

كويكب لامع يقترب من الأرض.. يمكن رؤيته في سوريا بهذا التوقيت

2024.06.27 | 16:21 دمشق

آخر تحديث: 27.06.2024 | 16:21 دمشق

1-90.jpg
كويكب لامع سيمر قرب الأرض (أثر برس)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت "الجمعية الفلكية السورية" أنّ الأرض على موعد مع مرور كويكب لامع، يوم السبت المقبل.

وقال عبد العزيز سنوبر -نائب رئيس الجمعية- إنّ الكويكب "2024 MK" سيمر على مقربة كبيرة من الأرض، يوم السبت (29 حزيران 2024) عند الساعة 4:41 عصراً بتوقيت دمشق.

وأوضح لـ موقع "أثر برس" المقرّب من النظام السوري، أنّ الكويكب سيكون حينها على مسافة 295 ألف كيلومتر من الأرض فقط، أي ما يعادل ثلثي بُعد القمر عن الأرض، مبيناً أنّه اكتُشف قبل أيام، وتحديداً في 16 حزيران 2024.

ويبلغ قطر الكويكب 187 متراً، وستكون سرعته في أثناء مروره قرب الأرض نحو 34 ألف كم في الساعة، وهو مصنف من فئة الكويكبات محتملة الخطورة (Potentially Hazardous Asteroid).

وهنا يشرح أن مدى الخطورة يعني مدى إمكانية التقاء الكويكب مع الأرض في نقطة معينة وهي ضئيلة جداً جداً على عكس ما يُروّج له ونسبتها لا تتجاوز الـ1 بالمليار.

ومما يميز هذا الحدث أن الكويكب سيكون لامعاً عند اقترابه من الأرض ليصل إلى القدر 8.6 (درجة اللمعان)، بمعنى أنه يمكن رؤيته باستخدام منظار بسيط أو من تلسكوبات الهواة، لكن بالطبع لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، مشيراً "سنوبر" إلى أن هذا الكويكب لا يعتبر نيزكاً، إذ إنّه يختلف عنه في الصفات.

وسبق أن قال رئيس "الجمعية الفلكية السورية" محمد العصيري لـ موقع "أثر برس"، إن هذا العام سيشهد مرور مذنّب، في السماء وقد يشاهد في سوريا.