icon
التغطية الحية

كم بلغ حد الجوع والفقر في تركيا خلال شهر كانون الأول؟

2022.12.30 | 18:25 دمشق

1
تعبيرية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف اتحاد العمال التركي "TÜRK-İŞ"، اليوم الجمعة، عن حدي الجوع والفقر في تركيا لأسرة مكونة من 4 أفراد خلال شهر كانون الأول الجاري، في ظل نسب التضخم المرتفعة التي شهدتها البلاد خلال الأشهر الماضية.

وأجرى "العمال التركي" مسحاً جاء فيه أنه تم حساب حد الجوع لأسرة مكونة من 4 أفراد على أنه 8 آلاف و130 ليرة وخط الفقر 26 ألفاً و612 ليرة، وفق موقع "haberler" المحلي.

وحدد الاتحاد "كلفة المعيشة" للموظف الأعزب بمبلغ 10 آلاف و612 ليرة تركية في الشهر، تشمل المأكل والملبس والمسكن والمواصلات والتعليم والصحة ومصاريف بسيطة أخرى.

حدا الجوع والفقر في تركيا

ويعكف الاتحاد على إجراء مسح حدود الجوع والفقر كل شهر من أجل الكشف عن الظروف المعيشية للموظفين وتحديد انعكاسات تغيرات الأسعار في الضروريات الأساسية على ميزانية الأسرة.

وبحسب البحث، فإن "حد الجوع"، يعبر عن مقدار الإنفاق الغذائي الذي يجب على أسرة مكونة من 4 أفراد أن تؤمنه من أجل الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن وكاف.

أما "خط الفقر"، الذي يناظر المبلغ الإجمالي للنفقات الإجبارية الأخرى على المأكل والملبس والمسكن والمواصلات والتعليم والصحة وما يماثلها.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت في كانون الأول الجاري عن رفع الحد الأدنى للأجور من 5500 إلى 8500 ليرة تركية، في حين كان قد طالب اتحاد العمال بمبلغ 9 آلاف كحد أدنى.