icon
التغطية الحية

كسوف كلّي للشمس سيغطي أجزاء من العالم.. هل سيُشاهد في سوريا؟

2024.04.02 | 15:45 دمشق

كسوف كلي للشمس سيغطي أجزاء من العالم.. هل سيشاهد في سوريا؟
كسوف كلي للشمس سيغطي أجزاء من العالم.. هل سيشاهد في سوريا؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يُنتظر في الثامن من نيسان الحالي، أن تشهد الأرض ظاهرة فلكية نادرة تتمثل بكسوف الشمس بشكل كلي، وسيحدث ذلك نتيجة مرور القمر بين كوكب الأرض والشمس، مما سيحجب أشعة الشمس بشكل تام في بعض المناطق.

وبحسب وكالة "ناسا" الأميركية، فإن ظاهرة الكسوف ستكون مرئية بشكل كامل في العديد من الدول، ومنها أربع ولايات في المكسيك، و15 ولاية أميركية تمتد من تكساس إلى ماين، وخمس مقاطعات كندية في الجزء الشرقي من البلاد، بينما سيتمكن سكان غرب قارة أوروبا وأميركا اللاتينية من مشاهدة كسوف جزئي للشمس.

وبحسب "ناسا"، فإنه من المنتظر أن يكون كسوف الشمس القادم مميزاً، لأن الشمس ستختفي بشكل كامل خلال ساعات النهار، حين تصل لحظة الكسوف الكلي، الذي سيستمر أربع دقائق و28 ثانية، مما سيُتيح الفرصة لمشاهدة طيف من هالة الشمس ومجموعة من الألوان والضوء في السماء المظلمة.

هل سيشاهد في سوريا؟

من جهته، قال محمد العصيري، رئيس مجلس "إدارة الجمعية الفلكية السورية" التابعة للنظام، إن الكسوف المقبل لن تتم رؤيته في سوريا أو أي من الدول العربية.

وأشار "العصيري" إلى أن الكسوف سيبدأ بشكل جزئي في الساعة 15:42 عصراً بالتوقيت العالمي، بينما سيصل إلى القيمة العظمى له في الساعة 18:17 مساء.

وتابع: الأخبار التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تفيد بأن النهار سينقلب ليلاً خلال الكسوف "غير صحيحة وعارية عن الصحة"، لافتاً إلى أن الأجواء ستصبح فقط وكأنها في وقت الغروب.

كذلك نفى العصيري ما جرى تداوله حول انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير خلال الكسوف، وأن الكسوف لن يتكرر إلا بعد مئات السنين، مؤكداً أنها شائعات ومعلومات غير دقيقة.