icon
التغطية الحية

كسر الأيمي لتجنب ضريبة الجمركة في سوريا.. أحدث آيفون بـ 35 مليون ليرة

2024.08.18 | 16:19 دمشق

سوريا
رجل يتفحص هواتف محمولة في محل بدمشق / 2021 (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أسعار الهواتف في سوريا تتجاوز ضعف أسعارها العالمية بسبب ضريبة الجمركة.
  • السوريون يلجؤون لشراء الهواتف غير النظامية لتجنب التكلفة العالية.
  •  جمعية حماية المستهلك تسعى لإلغاء ضريبة الجمركة لكن تواجه رفضاً من وزارة المالية.
  •  ارتفاع أسعار الهواتف أثر على الاستيراد وزاد من تهريب الأجهزة إلى السوق السورية.

تتجاوز أسعار الهواتف المحمولة في سوريا ضعف سعرها الأصلي "العالمي" في بعض الأحيان، مما يدفع السوريين إلى شراء الهواتف غير النظامية.

يأتي هذا الارتفاع في الأسعار نتيجة ضريبة الجمركة التي يفرضها النظام السوري للسماح للهواتف المحمولة بالعمل على شبكات الاتصال المحلية.

وقال أمين سر جمعية حماية المستهلك في دمشق، عبد الرزاق حبزة، لموقع "أثر برس" المقرّب من النظام السوري، إن أسعار أجهزة الموبايل في سوريا تعادل الأسعار في الدول المجاورة، لكن الفرق يأتي من فرض وزارة المالية والهيئة العامة للاتصالات ضريبة جمركة تعادل نحو 100%، مما يضاف إلى سعر الهاتف.

وأكد أن هذه الضريبة تسببت بارتفاع أسعار الأجهزة بشكل كبير في ظل انخفاض الدخل الشهري للسكان، وحاجتهم لاقتناء الهواتف المحمولة بسبب العمل أو التواصل، ما يدفعهم لشراء ما يسمى "كسر IMEI الجهاز"، مما يعرضهم للمساءلة القانونية التي قد تؤدي إلى السجن.

وأردف أن أغلب الهواتف بدأت تدخل سوريا عن طريق التهريب، والعديد من الشركات عزفت عن الاستيراد بسبب ضعف الإقبال على الشراء، نتيجة عدم قدرة المستهلكين على دفع تلك المبالغ.

محاولات لإلغاء الجمركة

وأضاف "حبزة" أن الجمعية أرسلت كتباً عديدة إلى وزارة المالية تطلب فيها إلغاء الجمركة، فكان الرد أن الوزارة تأخذ 30% فقط من قيمة جمركة الأجهزة، بينما تذهب 70% إلى الهيئة العامة للاتصالات.

وأشار إلى أن الجمعية خاطبت أيضاً "مجلس الشعب" لإعداد قانون لإلغاء هذه الضريبة، لأن أجور الاتصالات والإنترنت أصبحت مرتفعة أيضاً، وبالتالي يجب إلغاء هذه الضريبة بموجب قانون.

ما أسعار الهواتف النقالة في سوريا؟

بحسب الموقع، يسجل جهاز Samsung Galaxy S24 Ultra في سوريا سعراً يبلغ نحو 29 مليوناً و640 ألف ليرة سورية، بينما يبلغ سعره العالمي 1,299 دولاراً أمريكياً، أي ما يعادل 17 مليوناً و660 ألف ليرة سورية وفق سعر الصرف في المصرف المركزي.

ويبلغ سعر جهاز iPhone 15 Pro Max في سوريا 35 مليوناً و880 ألف ليرة، بينما يبلغ سعره العالمي 1,199 دولاراً، أي ما يعادل 16 مليوناً و306 آلاف ليرة سورية وفق سعر الصرف.

كما يسجل جهاز Xiaomi Mix Fold2 في سوريا سعراً يبلغ 50 مليوناً و185 ألف ليرة، بينما يبلغ سعره العالمي 1,340 دولاراً، أي ما يعادل 18 مليوناً و224 ألف ليرة سورية.