icon
التغطية الحية

كبار السن شمالي سوريا.. تدني الخدمات الصحية ولا تكافؤ في فرص العمل

2024.08.01 | 09:38 دمشق

رجل مسن شمال غرب سوريا
يواجه كبار السن عدة مخاطر وحواجز شمال غربي سوريا ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • يواجه كبار السن عدة مخاطر وحواجز شمال غربي سوريا.
  • 75% من كبار السن لديه وصول جزئي أو معدوم إلى الخدمات الأساسية.
  • 69% يرى أن الخدمات الصحية غير كافٍ لكبار السن.
  • 72% يشككون بقدرة كبار السن على دعم أسرهم مالياً.
  • 69% يعتقد أن فرص العمل غير متساوية بين الجنسين في المجتمع.

أصدر فريق حماية كبار السن في شمال غربي سوريا، تقريراً شاملاً يتناول المخاطر والحواجز التي تواجه كبار السن في هذه المنطقة، بالإضافة إلى التأثيرات المترتبة على هذه المخاطر وكيفية معالجتها.

وتشاور باحثو الفريق مع 988 شخصاً من كبار السن توزعوا على  26 منطقة ضمن محافظتي حلب وإدلب، وذلك خلال شهري آذار-نيسان من العام الجاري 2024.

واستخلص التقرير عدة نقاط مهمة تتعلق بحالة كبار السن في المنطقة المستهدفة، كان أبرزها:

الوصول إلى الخدمات:

يعتقد نحو 75% من المستجيبين من كبار السن أن لديهم وصولاً جزئياً أو معدومًا إلى الخدمات الأساسية مثل السكن، والمياه، والرعاية الصحية، والرفاه الاجتماعي، والتعليم، والصرف الصحي، والنقل، والكهرباء والطاقة، في حين تعتقد نسبة مماثلة أن هناك وصولًا جزئياً أو معدوماً إلى خدمات النقل مقارنة بالبالغين الأصغر سناً. ويرى 69% من المستجيبين أن الخدمات الصحية المقدمة غير كافية لكبار السن.

 الوصول إلى الدخل:

72% من المستجيبين يشككون في قدرة كبار السن على دعم أسرهم مالياً، في حين يعتقد 69% من كبار السنة أن هناك فرص عمل غير متساوية بين الجنسين في المجتمع.

أزمة متفاقمة، وغياب الدعم

دعا منسقو استجابة سوريا المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى تكثيف جهودهم لدعم الفئات الأكثر ضعفاً، بما في ذلك الأطفال والنساء وكبار السن، وذوو الاحتياجات الخاصة.

وصرح الفريق عبر منشور لهم على فيس بوك، أنه مع تفاقم الأزمة في سوريا، يتزايد العجز في تمويل الاستجابة الإنسانية، وغياب الدعم الكافي من المانحين. ومع استمرار النقص الحاد في الموارد، يتجه الوضع نحو كارثة إنسانية أكبر، خاصة في شمال غربي البلاد، حيث يعاني النازحون في المخيمات الظروف القاسية.

وبدوره أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه سيتم قطع المياه والصرف الصحي لنحو 192مخيماً بحلول شهر أيلول 2024، ممّا سيؤثر على ما يقارب من 250,000 من سكان المخيمات.

وأضاف: "إذا استمر هذا المسار التمويلي، فإن 50٪ من جميع المرافق الصحية العاملة في شمال غربي سوريا ستتوقف عن العمل بشكل كامل أو جزئي بحلول شهر كانون الأول 2024".