icon
التغطية الحية

كاتس يستهدف أردوغان ومسؤولون أتراك يردون: "لن نتعلم الديمقراطية من قتلة الأطفال"

2024.08.03 | 11:37 دمشق

كاتس
يسرائيل كاتس وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

هاجم عدد من المسؤولين الأتراك من بينهم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بشدة، تصريحات وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس التي استهدف فيها الرئيس رجب طيب أردوغان، واصفا إياه بـ"المريض".

وقال فيدان عبر حسابه على منصة إكس، الجمعة، إن "يسرائيل كاتس، بدل أن يمارس مهامه وزيراً للخارجية، يجعل بلدنا ورئيسنا باستمرار موضوعاً لأوهامه الخاصة، هذا مرض بكل معنى الكلمة".

وأضاف فيدان أن "وجود هذا الشخص (كاتس) المهووس بالافتراء والكذب، بالكابينة الحكومية هو نموذج لوقاحة حكومة (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو المرتكبة للإبادة الجماعية، والتي لا تعرف الحدود".

وكان كاتس استهدف الرئيس أردوغان في منشور على حسابه بمنصة إكس، أمس الجمعة.

كما استهدف كاتس أيضا الدبلوماسيين الأتراك بشأن تنكيس العلم التركي في سفارة أنقرة بتل أبيب بعد أن أعلنت تركيا حداداً ليوم واحد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران.

ماذا قال كاتس في التغريدة؟

وزير خارجية الكيان الإسرائيلي نشر تغريدة هاجم فيها الرئيس أردوغان متهما إياه بمحاربة "نهج أتاتورك وتحويل تركيا إلى دكتاتورية"، واختتم التغريدة بإشارة إلى أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول الكبرى قائلا: "نأمل قدوم أيام يكون كل شيء فيها جميلا"، في إشارة لشعار يستخدمه إمام أوغلو.

لكن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو رد عليه سريعا بالقول "أعيد إليكم تصريحاتكم التي تهين علم الجمهورية التركية ورئيسها.. لن نتعلم الديمقراطية والقانون من أولئك الملطخة أيديهم بدماء عشرات الآلاف من الأطفال.. نعم، كل شيء سيكون جميلا عندما تتحرر فلسطين".

من جهته هاجم فخر الدين ألتون رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية كاتس قائلا: انصت إليّ أيها القاتل المعتوه!.. كلما نطقت اسم رجب طيب أردوغان بفمك الملطخ بدماء الأبرياء، سنزداد دعما له ونقف خلفه بشكل أكثر تصميما.. ليس لدى رئيسنا ولا بلدنا شيء يتعلمه من قتلة مثلكم، الملطخة أياديهم بدماء إبادة جماعية".

أزمة دبلوماسية بين أنقرة وتل أبيب

تزايد التوتر بين تركيا وإسرائيل، عقب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة "يوم حداد وطني" عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وتنكيس العلم التركي في السفارات التركية بما في ذلك السفارة التركية في تل أبيب.

وكان الرئيس التركي قد هدد إسرائيل بالتدخل لوقف المجازر ضد الفلسطينيين، مؤكدا على وجوب تعزيز بلاده قوتها "من أجل ردع إسرائيل عن ممارساتها ضد الفلسطينيين".

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، الأحد، خلال مشاركته في اجتماع لفرع حزب العدالة والتنمية بولاية ريزة شمال شرقي البلاد.

وقال أردوغان: "كما دخلنا قره باغ وليبيا، يمكننا فعل الشيء نفسه مع هؤلاء (إسرائيل)، فلا يوجد شيء يمنع ذلك، فقط علينا أن نكون أقوياء حتى نُقدم على هذه الخطوات"، وفقاً لما نقلت وكالة الأناضول.

وكانت الأجواء الدبلوماسية قد توترت بين الطرفين عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وارتكاب الاحتلال مجازر بحق الفلسطينيين راح ضحينها قرابة 40 ألف قتيل وعشرات آلاف الجرحى.