icon
التغطية الحية

قوات النظام تنسحب من محجة بدرعا والمجموعات المحلية تهاجم مفرزة "أمن الدولة"

2024.02.15 | 12:48 دمشق

قوات النظام تنسحب من محجة بدرعا والمجموعات المحلية تهاجم مفرزة "أمن الدولة"
حاجز أمن الدولة شرقي بلدة محجة بريف درعا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انسحبت قوات النظام السوري، يوم الخميس، من بلدة محجة شمالي درعا بعد ساعات من اقتحامها، تبع ذلك هجوم للفصائل المحلية على مفرزة أمنية في البلدة ذاتها.

وقال موقع "تجمع أحرار حوران" إن قوات النظام انسحبت من البلدة بعد اقتحام الحيين الشرقي والشمالي، وقصفها بالدبابات والمضادات الأرضية، مبيناً أن الاشتباكات مع مجموعات محلية من أبناء البلدة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام (لم يُحدد عددهم).

وأضاف المصدر أن المجموعات المحلية، مستقلة وأخرى تتبع للواء الثامن، هاجمت عقب انسحاب قوات النظام مفرزة أمنية تابعة لفرع أمن الدولة وسط محجة، مبيناً أن الاشتباكات أسفرت أيضاً عن إصابة عدد من عناصر قوات النظام.

 ما سبب الهجوم على محجة؟

وبحسب التجمع، فإن قوات النظام تحاول اعتقال مطلوبين لها تتهمهم باستهداف آلية عسكرية روسية بعبوة ناسفة في 12 من كانون الأول 2023 أسفرت حينها عن مقتل عنصر وجرح آخرين في صفوف القوات الروسية.

وأنشأت قوات النظام في منتصف شهر كانون الثاني الماضي، نقطة عسكرية جديدة بجانب الأوتستراد الدولي دمشق – درعا، بالقرب من بلدة محجة وسيطرت على إحدى المزارع واتخذتها مقراً لها، كما رفعت سواتر ترابية في محيطها.

ومنذ سيطرة النظام السوري على أجزاء واسعة من محافظة درعا خلال عام 2018، دخلت المحافظة في حالة من الفلتان الأمني، إذ تشهد بشكل شبه يومي عمليات اغتيال وقتل.