icon
التغطية الحية

"قمر الفراولة" قريباً في سماء سوريا.. ما هذه الظاهرة وما سبب تسميتها؟

2024.06.09 | 22:29 دمشق

"قمر الفراولة" قريباً في سماء سوريا.. ما هذه الظاهرة وما سبب تسميتها؟
صورة أرشيفية - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت الجمعية الفلكية السورية أن البلاد ستشهد في الثلث الثالث من الشهر الجاري ظاهرة فلكية تسمى "قمر الفراولة"، حيث سيكون القمر مكتملاً مع لون مختلف نوعاً ما.

وبحسب نائب رئيس الجمعية الفلكية، عبد العزيز سنوبر، فإن "قمر الفراولة" سيظهر في سوريا خلال 21 و22 و23 حزيران الجاري، وسيكتمل القمر في الساعة الرابعة و8 دقائق من فجر اليوم الثاني والعشرين.

وسيكون لون القمر عند شروقه مائلاً للأحمر، وبعدها سيعود للونه الطبيعي، ووفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري عن سنوبر فإن نشر صور للقمر بلون قريب للون الوردي عند نشر الأخبار المتعلقة بقمر الفراولة هو الذي ترك انطباع لدى الناس بإمكانية رؤية القمر باللون الوردي، مضيفاً أنه من الطبيعي أن يكون لون القمر مائلاً للأحمر عند شروقه أو غروبه.

وأوضح سنوبر أن بُعد القمر عن الأرض خلال هذه الفترة سيكون ضمن الحدود الطبيعية أي حوالي 378 ألف كيلو متر، بينما متوسط بعده عادة يبلغ 384 ألف كيلو متر.

ويؤكد سنوبر أن "قمر الفراولة" لا يرافقه أي ظواهر فلكية نادرة، إنما هو أمر طبيعي واعتيادي ويظهر كل عام، و"في العام الماضي صادف موعد ظهوره مع القمر العملاق، ما جعل ضوءه يظهر وكأنه أقوى من الحالات الاعتيادية لضوء القمر كونه كان قريباً من الأرض إذ كان يبعد حينها عن الأرض نحو 360 ألف كيلو متر".

ما سبب تسمية "قمر الفراولة" بهذا الاسم؟

وفق صحيفة التلغراف البريطانية، فإن "قمر الفراولة" يظهر في أطول يوم في السنة، عندما يكون طول النهار 16 ساعة و38 دقيقة.

ويعود سبب تسمية "قمر الفراولة" بهذا الاسم إلى القبائل القديمة التي سكنت أميركا الشمالية، حيث لم تكن تسجل الوقت باستخدام شهور التقويم اليوناني، وإنما كانت تعطي كل قمر مكتمل لقباً يتعلق بموسم أو نشاط معين.

وكان يتزامن ظهور هذا القمر مع بدء موسم حصاد الفراولة، حيث كانت القبائل القديمة تستفيد من ضوئه القوي للعمل في ساعات الليل وحصاد مواسم الفراولة، ولذلك سمي بـ"قمر الفراولة".

جدير بالذكر أنه في كل سنة يكتمل القمر 12 مرة، وفي حالات نادرة يمكن أن يكتمل 13 مرة كما حدث عام 2020 حين اكتمل القمر مرتين في شهر تشرين الأول.