icon
التغطية الحية

قطر وتركيا توقعان اتفاقيات لإعادة إعمار المناطق المتضررة بالزلزال

2023.09.10 | 11:25 دمشق

الخيرية
قطر وتركيا توقعان اتفاقيات لإعادة إعمار المناطق المتضررة بالزلزال (أوتشا)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وقعت قطر الخيرية اتفاقيات مع وزارات تركية لتنفيذ مشاريع تعليمية وصحية وصناعية في المناطق المتضررة من الزلزال.
  • تشمل المشاريع إنشاء سوقين في مدينتي أديامان وكهرمان مرعش، ومصنع للنسيج في مدينة شانلي أورفة، وإنشاء مدرستين في ولايتي غازي عنتاب وهاتاي، وإنشاء ثلاث عيادات صحية في هاتاي وكهرمان مرعش وملاطية.
  • تبلغ كلفة المشاريع الإجمالية أكثر من 26 مليون ريال قطري

وقّع الرئيس التنفيذي لمؤسسة "قطر الخيرية" يوسف بن أحمد الكواري، اتفاقيات مع وزارات في الحكومة التركية، تهدف إلى تنفيذ مشاريع تعليمية وصحية وصناعية في العديد من المناطق التركية المتضررة من زلزال السادس من شباط. وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المؤسسة القطرية لإعادة إعمار تلك المناطق بدعم من الشعب القطري.

ومن بين الاتفاقيات مع الجانب التركي، وقع الكواري مع نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا أحمد يوزغاتليغيل، على مشروع إنشاء سوقين في مدينتي أديامان وكهرمان مرعش، بالإضافة إلى إنشاء مصنع للنسيج في مدينة "أقجة قلعة" التابعة لولاية شانلي أورفا جنوبي البلاد.

كما وقع الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية اتفاقية ثانية مع نائب وزير التعليم في تركيا عمر فاروق يلكنجي، لإنشاء وتجهيز مدرستين في ولايتي غازي عنتاب وهاتاي، بالإضافة إلى اتفاقية ثالثة وقّعت مع نائب وزير الصحة التركي تولغا تولوناي، لإنشاء وتجهيز ثلاث عيادات للرعاية الصحية بالكامل في هاتاي وكهرمان مرعش وملاطية.

أسواق جديدة

وتأتي الاتفاقية الأولى نتيجة الأضرار التي لحقت بالأسواق الشعبية من جراء الزلزال في كل من ولايتي كهرمان مرعش وأديامان، حيث ستعمل قطر الخيرية على إنشاء سوق شعبي في كل منهما، بكلفة إجمالية تتجاوز 5 ملايين ريال قطري. وتهدف المبادرة إلى دعم الحرفيين الذين فقدوا محالهم التجارية من خلال تزويدهم بمتاجر مجهزة ضمن السوقين الشعبيين، حيث سيحتوي كل منهما على نحو 50 محلاً تجارياً.

كما سيتم إنشاء مصنع للنسيج في مدينة أقجة قلعة بولاية شانلي أورفا، بكلفة تزيد على 3 ملايين ريال قطري.

بناء مدارس

ونتيجة للأضرار الكبيرة التي لحقت بالمدارس في غازي عنتاب وهاتاي وملاطية، نصّت الاتفاقية الثانية على إنشاء مدارس في هذه المناطق بكلفة إجمالية تتجاوز 9 ملايين ريال قطري. وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الوصول إلى الخدمات التعليمية للأطفال في هذه المناطق.

الرعاية الصحية

واشتملت الاتفاقية الثالثة على دعم خدمات الرعاية الصحية التي تضررت من الزلزال الأخير في مختلف مناطق تركيا، من خلال إنشاء ثلاث عيادات صحية مجهزة بالكامل في هاتاي وكهرمان مرعش وملاطية بكلفة إجمالية تتجاوز 9 ملايين ريال قطري، وذلك لتعزيز البنية التحتية لقطاع الرعاية الصحية في هذه المناطق.