icon
التغطية الحية

"قطر للتنمية" تطلق مشروعاً للرعاية الصحية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري

2024.06.25 | 10:24 دمشق

آخر تحديث: 25.06.2024 | 11:37 دمشق

مخيم الزعتري
يستمر المشروع لعامين ونصف وسيسهم في معالجة الاحتياجات الصحية الملحة لأكثر من 23 ألف لاجئ سوري في الزعتري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلق "صندوق قطر للتنمية"، بالتعاون مع "لجنة الإنقاذ الدولية"، مشروعاً لتوفير خدمات الرعاية الصحية الأولية لأكثر من 23 ألف لاجئ سوري في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن.

وفي بيان له، قال الصندوق إن "لجنة الإنقاذ الدولية وقطر الخيرية وجمعية الهلال الأحمر القطري سيقدمون خدمات الرعاية الصحية الإنجابية، وعلاج الأمراض غير السارية والمزمنة، وخدمات التطعيم"، مشيراً إلى أن المشروع "سيدعم تنفيذ نظام المعلومات الصحية للشركاء المنفذين لإدارة بيانات الرعاية الصحية، وتبسيط تقديم الخدمات الصحية عبر العيادات الثلاث".

وذكر البيان أن هذه المبادرة ستستمر لعامين ونصف، وستسهم في معالجة الاحتياجات الصحية الملحة في أكبر مخيم للاجئين السوريين في العالم، وسيستفيد منها أكثر من 23 ألف لاجئ سوري.

وقال المدير العام لـ "صندوق قطر للتنمية" بالإنابة، سلطان بن أحمد العسيري، إن الصندوق "يسعى لتحقيق حياة كريمة للاجئين في جميع أنحاء العالم، من خلال تلقي الرعاية الصحية، وتوفير سهولة الوصول إليها من أساسيات بناء أنظمة صحية أولية ناجحة".

من جانبه، قال المدير التنفيذي لـ "لجنة الإنقاذ الدولية"، ديفيد ميليباند، إن "انخفاض التمويل الإنساني لخطة الاستجابة لسوريا في الأردن أثر على توفر الخدمات الصحية في مخيم الزعتري، وأجبر العديد من الجهات الفاعلة الإنسانية على مغادرته، ما أدى إلى نقص في الوصول إلى الخدمات الطبية الحيوية لأكثر من 80 ألف لاجئ نصفهم من الأطفال".

وذكرت مديرة مكتب "لجنة الإنقاذ الدولية" في الأردن، نيفيديتا مونغا، أن "الدراسات السابقة أظهرت أن الاحتياجات الصحية في مخيمات اللاجئين السوريين تتزايد، في حين أن توفر خدمات الصحة الأولية يتناقص"، مشيرة إلى أن المشروع الجديد "يسهم في توسيع خدمات الرعاية الصحية الحيوية والضرورية من خلال عيادات لجنة الإنقاذ الدولية وشركائها لآلاف اللاجئين في الزعتري".

الزعتري أكبر مخيم في الشرق الأوسط

ويعد مخيم "الزعتري" أكبر مخيمات اللجوء الخاصة بالسوريين في الأردن، ويضمّ نحو 80 ألف لاجئ سوري، وبحسب الموقع الإلكتروني لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن الزعتري يعد أكبر مخيم للاجئين في الشرق الأوسط.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، فإن عدد السوريين في الأردن يقدر بنحو 1.3 مليون شخص، بينهم 676 ألفاً و787 يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية.

ووفق مسح أجرته المفوضية مطلع 2022 ونشرته في حزيران من العام نفسه بشأن نوايا وتصورات اللاجئين السوريين بشأن العودة، فإن 36 في المئة من اللاجئين السوريين في الأردن يرغبون في العودة في غضون 5 سنوات، لكن 2.4 في المئة من اللاجئين السوريين المستجيبين للمسح في الأردن لديهم نية للعودة إلى سوريا خلال عام.