icon
التغطية الحية

قضوا ليلتهم في الشارع.. خبير تركي يحذر من نشاط الصدع الزلزالي في توكات

2024.04.19 | 14:36 دمشق

سكان ولاية توكات يقضون ليلتهم في الشارع عقب الزلزال (NTV)
سكان ولاية توكات يقضون ليلتهم في الشارع عقب الزلزال (NTV)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ضرب زلزال بقوة 5.6 درجات منطقة سولو ساراي في ولاية توكات، مساء الخميس، وشعر به السكان في عدة مدن مجاورة، أعقبه زلزال ثان بقوة 4.4 درجات، مما دفع السلطات لإصدار تحذيرات للمواطنين بعدم دخول المباني المتضررة.

وشعر بالهزة سكان توكات وأيضاً يوزغات، وسامسون، وأنقرة، وجانكيري، وقيصري، وأماسيا، ونوشهير، وكيريكالي، وأمضى العديد من السكان الليل في الشوارع، وخرجوا إلى الشوارع مع الهزة.

ووفق هيئة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD)، وقع الزلزال الأول في الساعة 18:11 بالتوقيت المحلي، وكان عمقه نحو 5.99 كيلومترات، وأعلنت الهيئة أن الفرق المعنية تتابع التطورات وتجري عمليات مسح ميدانية لتقييم الأضرار، في حين تستمر الهزات الارتدادية.

وصرح وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا أنه "في منطقة سولو ساراي بمدينة توكات، بدأت جميع فرقنا بمسح الميدان بعد الزلزال. نتابع التطورات. أتمنى السلامة لمواطنينا المتأثرين بالزلزال. حفظ الله بلدنا وشعبنا من الكوارث".

لا وفيات ولا إصابات مسجلة

حتى الآن، لم ترد أنباء عن وفيات أو إصابات من جراء الزلزال، في حين تلقت السلطات بلاغات عن بعض الأضرار المادية، بما في ذلك تدمير منزل غير مستخدم وأضرار في أبراج بعض المساجد. 

وأعلن وزير الداخلية يرلي كايا أن الدراسة قد تم تعليقها في توكات ليوم واحد كإجراء احترازي: "تم تعليق الدراسة في توكات ليوم واحد. ولايتنا توفر جميع الإمكانيات لتلبية احتياجات المواطنين هذا المساء. فرق الولاية، وهيئة الكوارث والطوارئ وفرق البلدية مستعدة بكامل قوتها".

وأضاف نائب وزير الداخلية، منير كارا أوغلو، أنه "تم تحديد وجود أضرار في 191 مسكناً في توكات و7 في يوزغات. ليس لدينا أي إصابات أو وفيات. فرقنا موجودة في الميدان، وقد تم فحص جميع القرى. حتى الآن، تلقينا 576 بلاغاً في توكات و250 بلاغاً في يوزغات".

تحذيرات الخبراء

وأدلى البروفيسور ناجي غورور، أستاذ علوم الأرض، بتصريحات مهمة حول النشاط الزلزالي في المنطقة، مشيراً إلى أن مركز الزلزال يقع في جنوب غربي سولو ساراي.

وفي تصريح له عبر حسابه الرسمي على وسائل التواصل الاجتماعي، نبه البروفيسور غورور إلى أن "الأشخاص في جنوب غربي هذا الصدع يجب أن يكونوا حذرين". 

وأكد على ضرورة الابتعاد عن المباني المتضررة، خصوصاً بعد الهزة الارتدادية التي بلغت قوتها 4.4 درجات والتي تشير إلى نشاط مرتفع على الصدع.