icon
التغطية الحية

"قسد" تعتقل 3 عراقيين بالرقة بتهمة الانتماء لتنظيم "حراس الدين"

2022.08.09 | 11:41 دمشق

hras_aldyn.jpg
عناصر من تنظيم حراس الدين المرتبط بالقاعدة (أرشيف)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت استخبارات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أشخاصاً عراقيين لاجئين بتهمة الانتماء لتنظيم "حراس الدين" التابع للقاعدة في محافظة الرقة التي تسيطر عليها شرقي سوريا.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا إن جهاز استخبارات "قسد" دهم منزلاً في حي المشلب شرق مركز مدينة الرقة واعتقلت 3 لاجئين عراقيين بتهمية تشكيل خلية للقاعدة.

وأضافت المصادر أنه عرف من المعتقلين مهدي الجبوري ودحام الجبوري بعد وجود معلومات عن علاقتهم بتنفيذ عمليات اغتيال وتفجيرات استهدفت عربات عسكرية ونقاطا أمنية لـ "قسد" في مدينة الرقة وريفها.

وأشارت المصادر إلى أن عملية المداهمة تعتبر الأولى من نوعها ضد تنظيم حراس الدين رغم تفكك هذا الفصيل وحصر وجوده في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام شمال غربي سوريا.

 

هجوم سابق على قاعدة تل السمن

وسبق أن تبنّى تنظيم "حراس الدين"، العامل في محافظة إدلب، هجوماً يوم أمس، هو الأول من نوعه، على القاعدة الروسية الجديدة قرب تل السمن بريف الرقة الشمالي، وذلك بعد أيام من تمركزها هناك، عقب توترات شهدتها بلدة عين عيسى الاستراتيجية.

يشار إلى أن تنظيم "حرّاس الدين" كان قد شُكّل في شباط عام 2018، باندماج مجموعات وقياديين وشرعيين انشقوا عن "هيئة تحرير الشام" لمعارضتهم قرار الهيئة بفك ارتباطها بتنظيم "القاعدة"، في شهر حزيران 2016، ويضم مئات العناصر في مناطق متفرقة مِن أرياف إدلب وحماة واللاذقية.