icon
التغطية الحية

قسد بعد اعتقال "أبو خولة": الحملة الأمنية في دير الزور مطلب للأهالي

2023.08.28 | 14:19 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2023 | 11:14 دمشق

قوات سوريا الديمقراطية (قسد)
قوات سوريا الديمقراطية (قسد)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت "الإدارة الذاتية" إن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أطلقت الحملة الأمنية الأخيرة في دير الزور بناءً على طلب أهالي ووجهاء المدينة. وذلك في بيان صدر بعد ساعات من اعتقال قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل "أبو خولة" في الحسكة.

وذكرت الإدارة في البيان أنّ الحملة الأمنية التي أطلقتها قسد تهدف إلى تعزيز الأمن في ريف دير الزور ولملاحقة خلايا تنظيم الدولة (داعش) وتجفيف مصادره.

بيان الإدارة الذاتية بشأن الحملة الأمنية

وأضافت أن الحملة جاءت بناءً على طلب أهالي ووجهاء دير الزور، لافتة إلى دعمها "الجهود والتحركات التي تهدف إلى استتاب الأمن والاستقرار في المنطقة".

اعتقال أبو خولة في الحسكة

وأمس الأحد، اعتقلت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، قائد "مجلس دير الزور العسكري" التابع لها، كما حاصرت مقار المجلس في مناطق سيطرتها بالحسكة ودير الزور.

وقال مصدر من "مجلس دير الزور العسكري" لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ "قسد استدرجت قائد المجلس أحمد الخبيل (أبو خولة)، صباح الأحد، إلى اجتماع في مقر مظلوم عبدي باستراحة الوزير في الحسكة، وانقطع الاتصال معه منذ ذلك الحين".

وجاءت الدعوة بعد يومٍ من توصّل "قسد" و"أبو خولة" إلى تسوية تقضي بإنهاء التوتر في دير الزور، وذلك عقب لقاء جمع الطرفين بإشراف القوات الأميركية، يوم الأربعاء الفائت.

وأضاف المصدر، أنّه بعد انقطاع الاتصال بـ"أبو خولة"، دهمت "قسد"، مساء الأحد، مواقع ومنازل لـ قادة "مجلس دير الزور العسكري" في أحياء العزيزة وخشمان والنشوة بمدينة الحسكة، كما دهمت منازل أفراد من عائلة "أبو خولة".

وفي عملية أمنية نفذتها "قسد" - وفق المصدر - اعتقلت أكثر من 20 قيادياً من قادة "مجلس دير الزور العسكري" وأفرادا من عائلة "أبو خولة" في مدينة الحسكة، تزامناً مع فرض حظر تجوّل في المدينة.

ونشرت "قسد" المئات من عناصرها في مدينة الحسكة، وأغلقت الطرق المؤدية إلى "سجن الصناعة"، الذي يضم المئات من عناصر تنظيم الدولة (داعش)، وذلك كإجراء احترازي من تداعيات العملية الأمنيّة.

وبحسب مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا، فإنّ "قسد" دهمت أيضاً مكتب موقع "باس نيوز" التابع لـ"مجلس دير الزور العسكري" في الحسكة، واعتقلت جميع مَن في المكتب، بما فيهم مديره أحمد العجور.