icon
التغطية الحية

قتلى وجرحى في صور و"حزب الله" يقصف تجمعات للاحتلال شمالي إسرائيل

2024.10.28 | 12:14 دمشق

آخر تحديث: 28.10.2024 | 13:21 دمشق

جنوب لبنان
يتصاعد الدخان وسط الأعمال العسكرية المستمرة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان، كما يظهر في الصورة الملتقطة من مرجعيون ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • قتل 5 أشخاص وأصيب 10 آخرون في غارة إسرائيلية استهدفت مدينة صور جنوبي لبنان صباح اليوم.
  • تعرضت بلدة شمسطار في بعلبك لغارة أخرى، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 3 أطفال.
  • من ليل الأحد إلى صباح الإثنين، قُتل 24 شخصا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة بجنوبي لبنان.
  •  قُتل 7 أشخاص وأصيب 24 آخرون، بينهم ممرضةٌ ومسعفون، في غارة على بلدة عين بعال.
  • الطائرات الإسرائيلية ارتكبت "مجزرة" في بلدة البرج الشمالي، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص، بينهم مسعفان.
  • "حزب الله" أعلن صباح الإثنين عن قصف تجمعات للقوات الإسرائيلية في شمالي إسرائيل وجنوبي لبنان 6 مراتٍ، في حين أعلن عن 29 هجومًا إضافيًا يوم الأحد.
  • العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان منذ 23 أيلول 2023 أدى إلى مقتل 2,672 شخصا وإصابة 12,468 آخرين، مع تسجيل أكثر من مليونٍ و200 ألف نازحٍ.

قتل خمسة أشخاص وأصيب عشرة بجروح في غارة للاحتلال الإسرائيلي، استهدفت صباح اليوم الإثنين وسط مدينة صور الساحلية في جنوبي لبنان، حسب ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية.

وأفاد مصور لوكالة فرانس برس بأنه رأى مبنى سكنيا منهارا بالكامل فيما يجلي مسعفون رجلا على حمالة بينما أزال آخرون الركام الذي يتصاعد منه الدخان.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن شخصا قتل وجرح 3 أطفال في غارة إسرائيلية على بلدة شمسطار في بعلبك شرقا.

القصف الإسرائيلي يطول مناطق متفرقة في لبنان

ومن ليل الأحد وحتى صباح الإثنين قتل قرابة 24 شخصا على الأقل وأصيب آخرون، الإثنين، في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة بجنوبي لبنان.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن "اعتداءات إسرائيلية استمرت على قرى قضاءي صور وبنت جبيل، حيث أغارت الطائرات الحربية المعادية على مبنى في مدينة صور قرب مطعم الجواد، ما أدى لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى".

وفجر الإثنين، استهدفت المدفعية الإسرائيلية بلدات عيتا الشعب ورامية والضهيرة والبستان وعيترون وكونين، بعدد من القذائف المباشرة الثقيلة، من دون وقوع إصابات بشرية، مع تسجيل أضرار مادية، وفق الوكالة. 

كما أسفرت غارات إسرائيلية، الليلة الماضية، على مبنى في بلدة عين بعال بقضاء صور، عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 24 آخرين، بينهم ممرضة و3 مسعفين، بحسب الوكالة.

وأوضحت الوكالة اللبنانية أن "فرق الدفاع المدني والإسعاف الصحي لا تزال تبحث لغاية صباح اليوم عن ناجين تحت الأنقاض بسبب تسجيل عدد من المفقودين".

وذكرت أن المبنى المستهدف يعود للدفاع المدني التابع لجمعية "كشافة الرسالة الإسلامية" و"جمعية الرسالة للإسعاف الصحي".

وتحدثت الوكالة أيضا عن غارات إسرائيلية على بلدات البازورية ومعركة ومحمية صور الطبيعية وشحور وطيردبا في قضاء صور.

مجزرة في صور

وفي بلدة البرج الشمالي بقضاء صور، ارتكبت الطائرات الإسرائيلية "مجزرة" استهدفت فيها أحد المباني ما أدى لمقتل 5 أشخاص، منهم مسعفان اثنان من الهيئة الصحية الإسلامية.

كما أغارت الطائرات الإسرائيلية على أطراف بلدة البرغلية بقضاء صور، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات في السهل البحري المقابل للبلدة.

وفي قصف إسرائيلي آخر، استهدفت الطائرات الحربية فجر الإثنين، مبنى لآل مسلماني في حي الرمل في صور، ما أدى لمقتل 3 أشخاص وجرح اثنين كحصيلة أولية، حيث لا تزال طواقم الدفاع المدني والصليب الأحمر تعمل على رفع الأنقاض بحثا عن مفقودين، وفق الوكالة.

وفي محافظة النبطية، شنت الطائرات الإسرائيلية صباح الإثنين، غارة على المنطقة الواقعة بين بلدتي كفر تبنيت والنبطية الفوقا، وغارتين على بلدة أرنون، وغارتين على بلدة يحمر الشقيف، بحسب الوكالة اللبنانية التي لم توضح نتائج تلك الغارات.

اشتباكات في الجنوب والحزب يقصف شمالي إسرائيل

أعلن "حزب الله"، صباح الإثنين، أنه قصف بدفعات صواريخ تجمعين لقوات إسرائيلية في جنوبي لبنان وشمالي إسرائيل 6 مرات.

وقال الحزب، في 6 بيانات عبر منصة "تلغرام"، إن مقاتليه قصفوا 4 مرات بصواريخ تجمعا لـ"قوات العدو الإسرائيلي" عند منطقة "بوابة فاطمة" الحدودية جنوبي لبنان.

كما استهدفوا مرتين "تجمعا لقوات العدو الإسرائيلي بين مستعمرتي المنارة ومرغليوت" شمالي إسرائيل.

والأحد، أعلن "حزب الله" شن 29 هجوما شملت تجمعات لقوات إسرائيلية في جنوبي لبنان، بالإضافة إلى قاعدة عسكرية ومنطقة صناعية و13 مستوطنة في شمالي إسرائيل، مستخدما صواريخ وقذائف مدفعية وطائرات مسيّرة، ما أسفر عن "مقتل وجرح" جنود، حسب سلسلة بيانات.

وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، بينها "حزب الله"، بدأت عقب شن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل معظم مناطق  لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.

وأسفر العدوان على لبنان إجمالا عن ألفين و672 قتيلا و12 ألفا و468 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و200 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر الماضي، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية  لبنانية حتى مساء الأحد.