icon
التغطية الحية

قتلى وجرحى بحوادث اغتيال متفرقة في محافظة درعا

2022.09.24 | 06:34 دمشق

حاجز لقوات النظام السوري في محافظة درعا (سبوتنيك)
حاجز لقوات النظام في درعا (سبوتنيك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل مدني وابنته وأصيبت زوجته بمحاولة اغتيال نفذها مجهولون ليل الجمعة – السبت، في محافظة درعا الخاضعة لسيطرة قوات النظام جنوبي سوريا.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم السبت، إن مجهولين أطلقوا النار على عائلة الشيخ معتز محمد أبو حمدان في مدينة طفس بريف درعا الغربي، ما أدى إلى مقتله وابنته وإصابة زوجته بجروح نقلت على إثرها إلى مستشفى طفس الوطني.   

ويعرف الشيخ "أبو حمدان" بمواقفه المناصرة للثورة السورية وهو خطيب وإمام مسجد عثمان بن عفان في مدينته طفس.

وفي شأن ليس ببعيد، أطلق مجهولون النار على شاب يدعى يحيى علي العريضي، ما أدى إلى مقتله على الفور في بلدة عين ذكر غربي درعا.

وينحدر "العريضي" من مدينة سبينة جنوبي دمشق ويقيم في بلدة صيدا الجولان في محافظة القنيطرة ويعمل لصالح فرع المخابرات الجوية ومتهم بضلوعه في ملف الاغتيالات التي تنفذ بحق معارضين للنظام في المنطقة.

الفلتان الأمني في درعا

وتشهد محافظة درعا فلتاناً أمنياً منذ سيطرة النظام السوري والميليشيات الإيرانية بموجب اتفاق التسوية الذي وقعته مع فصائل المعارضة في تموز 2018، حيث تلعب تلك الميليشيات، وفقاً لناشطين، الدور الأكبر في إثارة الفوضى في المنطقة، لزعزعة استقرارها، لتسهيل السيطرة عليها خلال المرحلة المقبلة.

وسجل مكتب توثيق الانتهاكات في تجمع أحرار حوران خلال آب الفائت، 33 عملية ومحاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل 21 شخصاً، وإصابة 15 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 9 من محاولات الاغتيال.