icon
التغطية الحية

قبرص تلقي القبض على خمسة سوريين بعد غرق قاربين وتنقذ 37 مهاجراً

2022.08.26 | 11:39 دمشق

قبرص اليونانية - المصدر: الإنترنت
قبرص اليونانية - المصدر: الإنترنت
ماي توين تايرز - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

ألقت الشرطة القبرصية القبض على خمسة سوريين بتهمة الاتجار بالبشر عقب قيام دورية بانتشالهم مع 32 سورياً آخرين من البحر إثر غرق قاربهم المتهالك بالقرب من الجانب الجنوبي الشرقي لجزيرة قبرص.

وأعلنت الشرطة بأنها وجهت تهماً خطيرة لخمسة رجال تتراوح أعمارهم ما بين 46-53 سنة، وكان من بين التهم مساعدة مواطنين من دولة ثالثة على دخول قبرص بطريقة غير قانونية من أجل تحقيق مكاسب مادية إلى جانب تهمة نقل الأشخاص بوسيلة غير آمنة.

في حين ذكر الناطق الرسمي باسم جهاز الشرطة، خريستوس آندريو، لوكالة الأنباء الرسمية في قبرص إن الشرطة انتشلت 37 سورياً، بينهم سبعة قاصرون من البحر في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس.

كما أعلن آندريو عن اعتقال خمسة منهم بعدما ذكر شهود بأنهم تولوا أمر نقلهم إلى قبرص، وقد سبق أن تم ترحيل أحد هؤلاء الخمسة من قبرص التي تقع في الجهة الشرقية للبحر المتوسط.

جدير بالذكر بأن أعداد المهاجرين الذين يصلون إلى قبرص من سوريا ليتقدموا بطلبات لجوء هناك مايزالون في ارتفاع مستمر، ويعود أحد أهم أسباب ذلك لانقسام تلك الجزيرة إلى قسمين، أحدهما، وهو الشمالي، يتبع لتركيا، ويعرف باسم قبرص التركية.

أعلنت قبرص، وهي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، بأن عدد طالبي اللجوء خلال النصف الأول من هذا العام وصل إلى 12 ألفاً، أي ما يعادل عدد كل من طلب اللجوء خلال العام الماضي بأكمله، ولذلك أصبح طالبو اللجوء يمثلون نسبة عالية بلغت 5% من سكان تلك الجزيرة البالغ عددها 915 ألفاً وذلك ضمن الجزء الجنوبي منها المعترف به دولياً، وتعتبر تلك النسبة من نسب اللجوء العالية ضمن الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن قوات حفظ القانون القبرصية زادت في الفترة الأخيرة من عمليات الاعتقال بتهمة تهريب البشر، إذ بحسب إحصائيات الشرطة، تم إلقاء القبض على 50 شخصاً في قبرص بتهمة الاتجار بالبشر، وذلك في 30 حادثة منفصلة على مدار الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، ما يعادل عدد كل من ألقي القبض عليهم خلال عام 2021 بكامله.

وحتى هذا التاريخ من هذا العام، رفضت قبرص طلبات لجوء لـ3459 مهاجراً، ولهذا باتوا أمام خيارين: إما الترحيل أو العودة الطوعية. كما حكم على أربعة أشخاص بالسجن لمدد تتراوح ما بين ثلاثة وعشرة أشهر خلال هذا العام، وذلك لمساعدتهم غيرهم على دخول البلاد بطريقة غير قانونية.

المصدر: ماي توين تايرز