icon
التغطية الحية

قبرص تؤكد رفضها تحويل المنطقة العازلة الخضراء إلى "ممر للمهاجرين"

2024.06.26 | 14:16 دمشق

آخر تحديث: 26.06.2024 | 15:45 دمشق

المنطقة العازلة في قبرص
ترى الحكومة القبرصية أن الحل الأمثل لمشكلة اللاجئين العالقين في المنطقة العازلة هو إيجاد طريقة لإعادتهم إلى تركيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب وزير الهجرة والحماية الدولية في قبرص، نيكولاس إيوانيدس، أن حكومة بلاده ترفض تحويل المنطقة العازلة الخضراء التي تفصل شمال قبرص عن جنوبها إلى "ممر للمهاجرين"، مؤكداً على أن قبرص لن تمنح الدخول للاجئين الموجودين حالياً في المنطقة العازلة.

ويشير مصطلح المنطقة العازلة الخضراء إلى الخط الذي يقسم الجزيرة إلى قسمين، القسم الجنوبي المعترف به دولياً كجمهورية قبرص، والقسم الشمالي الذي أعلن استقلاله كجمهورية شمال قبرص.

وفي تصريحات خلال زيارة مركز الاستقبال الأولي للمهاجرين، قال إيوانيدس إن مشكلة المهاجرين في المنطقة العازلة يتم التعامل معها بالتعاون مع وزارة الخارجية ووزارة العدل، مؤكداً أن "موقفنا واضح، لن نقبلهم، ولا نريد أن يصبح الخط الأخضر ممراً للمهاجرين".

وأشار المسؤول القبرصي إلى أن "ما تم فعله في السنوات السابقة خلق مشكلات كبيرة، ومن الضروري الآن الحد من هذه المشكلة"، مشدداً على أن حكومة بلاده "تعتني بالمهاجرين يومياً لضمان حصولهم على كل ما يحتاجونه حتى يتم حل المشكلة".

ورداً على أسئلة الصحفيين، قال نائب وزير الهجرة القبرصي إن "الحل الأمثل للمشكلة هو إيجاد طريقة لإعادة المهاجرين الموجودين في المنطقة العازلة إلى تركيا، حيث يزعم أنهم قدموا منها، أو نقلهم إلى بلد آخر"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القبرصية.

ومنذ أيام، يعيش نحو 31 مهاجراً في المنطقة العازلة في العاصمة نيقوسيا، بينهم سوريين، قدموا من الجانب الشمالي للجزيرة، وحاولوا طلب اللجوء في الجمهورية القبرصية، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، إلا أن الشرطة القبرصية رفضت استقبالهم.

واتهمت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين السلطات القبرصية بإعادة الأشخاص بعد تقدمهم بطلبات اللجوء، مشيرة إلى فقدان اثنين من اللاجئين منذ قدومهم لتقديم طلبات اللجوء.