icon
التغطية الحية

في اليوم 108.. قصف واشتباكات جنوبي غزة وخطة جديدة لـ"السلام"

2024.01.22 | 12:23 دمشق

آخر تحديث: 22.01.2024 | 14:48 دمشق

آثار القصف الإسرائيلي العنيف على الأحياء السكنية في غزة (الأناضول)
أثار القصف الإسرائيلي على غزة (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ108، حيث تدور معارك عنيفة في مدينة خان يونس جنوبي القطاع المُحاصر، بالتزامن مع نداءات استغاثة وجّهها الهلال الأحمر الفلسطيني بعد حصار مقره في المنطقة ومنع فرقه من التحرك لإسعاف الجرحى.

وتشهد مدن غزة وجباليا والمغازي وخان يونس، منذ ليل الأحد، اشتباكات وصّفت بـ"الضارية" بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب موقع "الجزيرة نت"، فإنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي ينبش قبوراً في مقابر خان يونس، بالتزامن مع دوي انفجارات في محيط مستشفى ناصر، الذي استقبل اليوم 30 قتيلاً على الأقل بسبب الغارات الإسرائيلية المكثفة على المدينة.

وأكّد الهلال الأحمر الفلسطيني تلقيه بلاغات بوجود قتلى ومصابين من جرّاء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة المواصي التي تؤوي نازحين غربي خان يونس، وذلك في ظل حملة شديدة يشنها جيش الاحتلال على مستشفيات ومراكز إيواء غرب خان يونس منذ فجر اليوم.

وأضافت وزارة الصحة في غزة، إنّ الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم مروعة غربي خان يونس، وإن عشرات القتلى والجرحى ما زالوا في الأماكن والطرقات التي استهدفها الاحتلال الذي يمنع تحرك سيارات الإسعاف لانتشال الشهداء والجرحى.

خطة أوروبية جديدة

خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيدرس خطة جديدة للسلام، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، إنّ الطريقة التي تتبعها إسرائيل لتدمير حركة حماس خاطئة، في حين أكّدت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب أن الصراع في غزة لن يتم حله بالسلاح.

وأعربت الحكومة الأسترالية، اليوم الإثنين، عن دعمها حل الدولتين "الذي يستطيع بموجبه الإسرائيليون والفلسطينيون العيش في أمن وازدهار".

وعبّرت عن "خيبة أمل عميقة" إزاء تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي رفض فيها الدعوات لإيجاد فرصة لإقامة دولة فلسطينية، مؤكّدةً أنّه "لا يمكن أن يكون هناك أي تقليص لمساحة أراضي غزة ولا أي وجود إسرائيلي دائم هناك".

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الفنلندية إلينا فالتونين، إنّ "المساعدات لا تصل إلى غزة بشكل كافٍ"، موضحةً أنّ الناس يموتون من الجوع في غزة، ودعت إلى وقف لإطلاق النار.

واعتبرت فالتونين، خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، اليوم، أنه "بدون حل الدولتين لن يكون هناك سلام دائم"، مضيفةً أن من مصلحة إسرائيل العمل على حل الدولتين.

الاحتلال يواصل حملات الاعتقال الليلية في الضفة الغربية

واصل القوات الإسرائيلية، فجر اليوم الإثنين، حملات الاعتقال الليلية في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال شنّت حملات دهم واعتقال في بلدة بيت أمر شمالي الخليل، وبلدات بيت ريما وبيتونيا وكفر عين قضاء رام الله، بالإضافة إلى حي سطح مرحبا في مدينة البيرة وقرية بلدة قراوة بني حسان شمال سلفيت ومخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.

ومنذ 108 أيام يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة علي قطاع غزة، خلفت حتى الأحد، 25 ألفا و105 قتلى و62 ألفا و681 إصابة معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة.