icon
التغطية الحية

في اليوم الـ 78.. اشتباكات ضارية في جباليا مع استمرار القصف الإسرائيلي

2023.12.23 | 14:14 دمشق

آخر تحديث: 23.12.2023 | 16:17 دمشق

في اليوم الـ 78.. اشتباكات ضارية في جباليا وسط استمرار القصف الإسرائيلي
تصاعد اللهب خلال تدمير الجيش الإسرائيلي مربعا سكنيا بشكل شبه كامل في حي "الرمال" بمدينة غزة يضم مئات الشقق السكنية، 21 كانون الأول/ديسمبر 2023 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

في اليوم الـ 78 من الحرب على قطاع غزة، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق متفرقة من قطاع غزة، وسط اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية في جباليا شمالي القطاع وفي دير البلح وخان يونس في الوسط، وفي رفح جنوباً.

ويؤكد الجيش الإسرائيلي أنه يستعد للمرحلة الثالثة من الحرب بالتزامن مع مفاوضات في مصر وقطر لإتمام صفقة تبادل جديدة لم يتم الاتفاق بعد على خطوطها العريضة.

في المقابل، أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، أن مقاتليها يخوضون معارك ضارية في جباليا منذ أمس الجمعة مع قوات الاحتلال التي تحاول التقدم إلى جباليا البلد من الغرب والشرق بعد تعطيل جميع خطوط الاتصال بالمنطقة.

وأضافت "القسام" أن مقاتليها دمروا 5 دبابات إسرائيلية وقتلوا وأصابوا جميع أفرادها في معارك جباليا.

وأعلنت "القسام" أيضاً، أن أحد مقاتليها قتل 4 جنود إسرائيليين من مسافة صفر في حي القصاصيب بمخيم جباليا.

وفي جحر الديك (وسط)، قالت "القسام" إنها فجرت عين نفق في قوة إسرائيلية خاصة، معلنة أنها أوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

بدورها، "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، أعلنت أنها قصفت آليات إسرائيلية توغلت شرقي رفح (جنوب) بوابل من قذائف الهاون، مشيرة إلى أنها أوقعت فيها إصابات محققة.

في المقابل، أفادت تقارير ميدانية، بمقتل وجرح عشرات الفلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف جباليا شمالي القطاع.

كما قُتل 18 فلسطينياً بقصف إسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات جنوب مدينة غزة (وسط القطاع)، وفقاً لقناة الأقصى الفضائية.

وفي وسط القطاع، قُتل فلسطينيان وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلا بدير البلح.

وذكرت قناة "الجزيرة" أن مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح استقبل اليوم عشرات القتلى والمصابين من جراء القصف الإسرائيلي المتواصل.

سياسياً

يأتي استمرار القتال بعد صدور قرار مجلس الأمن الذي يقضي بزيادة المساعدات لقطاع غزة من دون الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

مساء الجمعة، نجح مجلس الأمن بعد أربع جولات من التصويت على إصدار قرار يدعو إلى زيادة كبيرة وفورية في المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر.

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الطريقة التي تنفذ بها إسرائيل عمليتها العسكرية تخلق "عقبات هائلة" أمام توزيع المساعدات داخل القطاع المتضرر.

في غضون ذلك، أفادت شبكة "سي إن إن" نقلا عن مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى أن إسرائيل عرضت هدنة لمدة أسبوع في قطاع غزة مقابل الإفراج عن 35 من المحتجزين.

ولا تزال الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حماس تشدد على رفضها التفاوض تحت ضغط النيران، وتؤكد أنها لن تقبل أي مفاوضات لتبادل أسرى دون وقف كامل لإطلاق النار.

ودولياً، انضمت أكثر من 20 دولة لتحالف تقوده واشنطن لحماية الملاحة بالبحر الأحمر، ويحمل التحالف اسم "حارس الازدهار" لمنع هجمات الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية أو التي تدعم إسرائيل.

الضفة الغربية

على الطرف الآخر، تواصل قوات الاحتلال شن عمليات اقتحام واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

فجر اليوم السبت، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمالي القدس وبلدة بيتا شمالي نابلس (شمال) ومدينة الخليل وبيت لحم (جنوب)، وشنت حملة اعتقالات في صفوف المواطنين.

 

وفي جنين (شمال) تدور اشتباكات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها للمدينة ومخيمها.

في المقابل، أعلنت "سرايا القدس" استهداف قوات الاحتلال شمالي طولكرم، وقالت إنها نفذت عملية إطلاق نار تجاه قوة راجلة من جيش الاحتلال الإسرائيلي عند بوابة الكرك في دير الغصون شمالي طولكرم، مشيرة إلى تحقيق إصابات مباشرة.

وأعلن "نادي الأسير الفلسطيني، أمس الجمعة، ارتفاع حصيلة المعتقلين الفلسطينيين بالضفة الغربية منذ بداية الحرب إلى 4675، بعد اعتقال القوات الإسرائيلية 20 فلسطينيا على الأقل، الجمعة.

جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، أنه هاجم عدداً من مواقع حزب الله في جنوب لبنان، وفقاً لـ "القناة 12".

ونفذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية على منطقة الخردلي جنوبي لبنان، وعلى بلدة كفركلا في القطاع الشرقي من جنوبي لبنان.

كما قصف الجيش الإسرائيلي منزلا في بلدة يارون جنوبي لبنان، وقالت قناة المنار، التابعة لحزب الله اللبناني، إن طائرة عسكرية إسرائيلية قصفت فجر السبت منزلا في أطراف البلدة.

إنسانياً وصحياً

تزداد الأوضاع الإنسانية والصحية سوءا مع استمرار القتال، حيث أعلنت بلدية غزة عن انهيار منظومة خدماتها بعد 78 يوما من العمل تحت النار بسبب استمرار العدوان وانقطاع الوقود بشكل تام.

بدروها، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، إن 80% من أطفال غزة يعانون من "فقر غذائي حاد"

وأضافت اليونيسيف، في بيان أصدرته بأن تقديراتها تشير إلى أنه في الأسابيع المقبلة سوف يعاني ما لا يقل عن 10 آلاف طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الذي سيهدد حياتهم.

ووفقاً للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، فإن الناس في غزة يواجهون الجوع ويبيعون ممتلكاتهم مقابل الغذاء.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه لم يعد هناك مستشفيات عاملة في شمالي قطاع غزة.

في غضون ذلك، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن 136 موظفا من موظفي المنظمة الدولية لاقوا حتفهم خلال الحرب المستمرة منذ 75 يوما في قطاع غزة

بدورها، قالت لجنة حماية الصحفيين، مقرها الولايات المتحدة، إن حرب غزة "الأخطر على الإطلاق" بالنسبة للصحفيين.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن 136 موظفا من موظفي المنظمة الدولية لاقوا حتفهم خلال الحرب المستمرة منذ 75 يوما في قطاع غزة.

ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى صباح الجمعة 20 ألفا و57 قتيلا  فلسطينياً و53 ألفا و320 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا للصحة الفلسطينية في القطاع والأمم المتحدة.