icon
التغطية الحية

في الجولان السوري.. مناورات عسكرية واسعة بين أميركا وإسرائيل

2023.07.11 | 11:20 دمشق

إسرائيل وأميركا
مناورات أميركية إسرائيلية في الجولان السوري المحتل (AFP / Getty)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، أمس الإثنين، إطلاق مناورات عسكرية موسّعة ومشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية، وُصفت بأنّها "تهديد غير مستتر ضد إيران".

وستجري المناورات - وفق بيان جيش الاحتلال - في المناطق الشمالية التي تحتلها إسرائيل جنوبي سوريا ولبنان، وستشمل سهل الحولة والجولان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيانه: "بدأت، يوم الأحد الفائت، مناورات مشتركة للقوات الجوية الأميركية والإسرائيلية كجزء من سلسلة تدريبات (جونيبر أوك Juniper Oak) المشتركة"، من دون معلومات عن موعد انتهائها.

وأضاف "سيشمل التمرين خلال المناورات عدداً من السيناريوهات، بما فيها الضرب الاستراتيجي بعيد المدى، وتحقيق التفوق الجوي في المنطقة، والدفاع الإلكتروني في مواجهة التهديدات والتحديات".

وتابع: "سيشمل التمرين خلال المناورات إعادة التزوّد بالوقود في الجو باستخدام طائرات الصهريج الأميركية، بمشاركة طائرة (KC-46 Pegasus) للتزوّد بالوقود الجوي".

"تهديد غير مستتر ضد إيران"

وصفت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، أمس الإثنين، المناورات العسكرية المشتركة بين إسرائيل وأميركا بـ"التهديد غير المستتر ضد إيران".

وأضافت: "لم يذكر البيان الصادر عن الجيش الإسرائيلي، إيران على وجه التحديد، لكنه ذكر التدريب في الحالات التي قد يكون فيها نزاع بعيد المدى، وهي عبارة مشفّرة تستخدم كثيراً لإيران".

وتابعت الصحيفة: "لاحظ البيان استخدام KC-46 للتزوّد بالوقود جوّاً، علماً بأنّ ذلك ليس ضرورياً للجيش الإسرائيلي لضرب قطاع غزة أو الضفة الغربية أو لبنان أو سوريا، لكنّه سيكون ضرورياً لأي هجوم محتمل على إيران".

يشار إلى أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يُجري سنوياً، العديد من المناورات العسكرية، منها مناورات مشتركة مع الجيش الأميركي، وأغلبها مناورات شاملة تحاكي حرباً متعددة الجبهات تشمل لبنان وسوريا وغزة والضفة الغربية.