icon
التغطية الحية

فريد من نوعه.. ابتكار سوري يحصل على براءة اختراع في تركيا | فيديو

2024.10.04 | 22:21 دمشق

3
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

حصل المهندس السوري محمد خالد الويس، خريج جامعة إينونو في مدينة ملاطيا التركية، على براءة اختراع في مجال الصناعات النفطية.

وجاء هذا الإنجاز العلمي بعد ثلاث سنوات من العمل المستمر، حيث نال ابتكاره تقييماً إيجابياً من المركز التقني المختص بجامعة إينونو.

ويقوم الابتكار على تحويل زيت الغاز الفراغي الثقيل، وهو أحد أثقل الرواسب النفطية، إلى مواد ذات قيمة اقتصادية عالية مثل البنزين، والمازوت، والكيروسين.

ما أهمية الابتكار؟

هذه العملية تهدف إلى تعزيز الكفاءة الاقتصادية للدول التي تنتج أو تشتري النفط الثقيل، وتعد خطوة مهمة نحو استغلال أفضل لموارد الطاقة غير المتجددة.
 

من خلال البحث العلمي، تمكن الويس - بحسب حديثه لـ تلفزيون سوريا - من استخدام طريقة مبتكرة لتحقيق نسب تحويل تجاوزت 80% من هذه الرواسب إلى منتجات ذات قيمة عالية.

يُعد هذا الابتكار الأول من نوعه في تركيا في مجال الصناعات النفطية من قبل لاجئ سوري، ما يبرز بصمة السوريين في بلدان اللجوء.

محمد الويس، الذي ينحدر من بلدة العشارة في ريف دير الزور شرقي سوريا، هُجّر من بلده عام 2015 بعد انشقاق والده العقيد خالد الويس عن قوات النظام السوري.

وبعد حصوله على درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية، يعبر الويس عن امتنانه لعائلته والبروفيسور الدكتور حسين كرجه الذي أشرف على الرسالة الخاصة به.