icon
التغطية الحية

غضب شعبي وإعلان حالة الطوارئ.. ماذا يحدث في كازاخستان؟

2022.01.05 | 15:34 دمشق

thumbs_b_c_dca315f0ab10bfa5059bbec5aab7ce72.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الرئاسة الكازاخية اليوم الأربعاء فرض حالة الطوارئ في عدة مناطق بما في ذلك العاصمة الاقتصادية ألماتي إثر انتشار رقعة الاحتجاجات ضد زيادة أسعار الغاز المسال في البلاد.

وبحسب مرسوم رئاسي وقعه رئيس البلاد قاسم جومارت توقاييف، تم فرض حالة الطوارئ بين يومي 5 - 19 من كانون الثاني الجاري، في إقليم مانجيستاو ومدينة ألماتي العاصمة القديمة للبلاد، حيث سيسري حظر تجول من الساعة 11 ليلاً حتى الساعة السابعة بالتوقيت المحلي.

استقالة الحكومة

وأعلنت الحكومة الكازاخية الأربعاء استقالتها على خلفية الاحتجاجات، وأفاد بيان لرئاسة كازاخستان، أن رئيس البلاد، قبل استقالة الحكومة برئاسة رئيس الوزراء عسكر مامين، وكلّف علي خان إسماعيلوف نائب رئيس الوزراء بتصريف الأعمال ريثما تشكّل حكومة جديدة.

وتأتي استقالة الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، بعدما شهدت مدينة ألماتى الواقعة في جنوب شرقي كازاخستان ليل الثلاثاء الأربعاء مظاهرة ضخمة، استخدمت الشرطة لتفريقها القنابل الصوتية والغازات المسيلة للدموع.

thumbs_b_c_1cdc290db7a4e2d2b89a115fa2e0dc60.jpg

 

احتجاجات وغضب شعبي

وبدأت حركة الاحتجاج الأحد بعد ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال في مدينة جاناوزن غربي البلاد، قبل أن تمتد إلى مدينة أكتاو الكبيرة على شواطئ بحر قزوين، ثم إلى ألماتي.

وذكرت وكالة رويترز أن الشرطة اعتقلت أكثر من 200 شخص بعد مهاجمة مبان حكومية خلال الاحتجاجات، في حين قالت وزارة الداخلية الكازاخية إن المحتجين أحرقوا 37 سيارة شرطة خلال المظاهرات.

وتعطلت منصات التواصل الكبرى واتساب وتلغرام وسيغنال في كازاخستان الأربعاء بينما حجبت مواقع وسائل الإعلام المستقلة على ما يبدو. بحسب (فرانس برس).

وتعتمد منطقة مانجيستاو على الغاز الطبيعي المسال كمصدر رئيسي لوقود السيارات وأي زيادة في سعره تؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية التي بدأت بالفعل في الارتفاع منذ بداية جائحة كورونا.