icon
التغطية الحية

عودة إلى الكمامة.. الصحة العالمية تحذّر من متحوّر كورونا الجديد

2023.12.21 | 16:52 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2023 | 16:52 دمشق

متحور JN.1
متحور كورونا الجديد "JN.1" - (آيستوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيراً جديداً بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا "JN.1"، الذي بدأ يتصاعد في عدد من بلدان العالم بسرعة فائقة، ما أثار الخوف والفزع من تكرار تجربة "كوفيد-19" القاسية.

وصنّفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد "JN.1" على أنّه "مثير للاهتمام"، وهو منفصل عن السلالة الأم (BA.2.86)، بعد تصنيفه سابقاً على أنّه جزء فرعي من تلك السلالة.

وناشدت المواطنين باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى والأمراض الخطيرة، عن طريق استخدام جميع الأدوات المتاحة، على رأسها الكمامة، وذلك بعد تصنيف الفيروس بأنّه شديد العدوى وينتشر بسرعة فائقة.

واستناداً إلى الأدلة المتاحة، قيّمت منظمة الصحة العالمية المخاطر التي يشكّلها المتحور "JN.1" بأنّها منخفضة، ورغم ذلك ومع حلول فصل الشتاء يمكن أن يؤدي المتحور إلى زيادة عبء التهابات الجهاز التنفسي في العديد من البلدان.

منظمة الصحة العالمية تراقب أدلة وبيانات المتحوّر الجديد

أفادت منظمة الصحة العالمية بأنّها تراقب الأدلة والبيانات الخاصة بهذا المتحور، وستعمل على تحديث المخاطر بحسب الحاجة، مشيرةً إلى أنّ اللقاحات الحالية تستمر في توفير الحماية من الإصابات الخطيرة والوفاة الناجمة عن كل متغيرات فيروس "كوفيد-19"، بما في ذلك فيروس "JN.1".

وأضافت أنّ "كوفيد-19 ليس مرض الجهاز التنفسي الوحيد المنتشر، بل إنّ حالات الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي والالتهاب الرئوي الشائع لدى الأطفال، آخذة في الارتفاع".

اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية

أوصت المنظمة باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى وذلك عبر استخدام جميع الأدوات المتاحة، والتي تشمل:

  • ارتداء الأقنعة في المناطق المزدحمة أو المغلقة أو سيئة التهوية.
  • ممارسة آداب التنفس وتغطية الوجه في أثناء السعال والعطس.
  • غسيل الأيدي بانتظام.
  • تلقّي لقاح الإنفلونزا للأشخاص الأكثر عرضة للإصابات الشديدة.
  • البقاء في المنزل عند الإصابة بالمرض.
  • إجراء فحص التشخيص في حالة ظهور أعراض المرض أو مخالطة شخص مصاب بالإنفلونزا أو "كوفيد-19".

ومع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "كوفيد-19" في جميع البلدان التي يهيمن عليها في الغالب النوع "JN.1" شديد العدوى من فيروس كورونا، وُضع العديد من البلدان -بينها الهند- في حالة تأهب بشأن خطر حدوث موجة جديدة في الأيام المقبلة.

المتحوّر الجديد "JN.1"

و"JN.1" هو متغيّر جديد نسبياً اكتُشف في عدد محدود من الحالات بمختلف أرجاء العالم، وكان اكتشافه لأوّل مرة في الولايات المتحدة، شهر أيلول الماضي.

ويقول الخبراء إنّ هذا المتغيّر الجديد يحمل طفرات جينية يمكن أن تجعله أكثر قابلية للانتقال، كما يملك تغييراً واحداً فقط في بروتينه الشوكي مقارنة بما سبقوه، لكن ذلك كافٍ لجعله فيروساً أكثر كفاءة وأسرع، كما أن لديه القدرة على مراوغة جهاز المناعة.

وبحسب الدكتور تي رايان جريجوري -عالم الأحياء التطورية في جامعة غويلف الكندية- فإنّ المتحور الجديد سيصبح البديل الرائد لفيروس كورونا حول العالم في غضون أسابيع، مشيراً إلى أنّه "من الواضح بالفعل أنه يتمتع بقدرة تنافسية عالية مع متغيرات XBB الحالية، ويبدو أنها في طريقها لتصبح النوع التالي من مجموعة المتغيرات المهيمنة عالمياً".

يشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية ذكرت، الشهر الفائت، أنّ هناك ثلاثة متحورات جديدة تثير القلق هي "XBB.1.5" و"XXB.1.16" و"EG.5"، إضافةً إلى ستة متحورات قيد المراقبة، من دون أن تبلغ مستوى إثارة القلق.