icon
التغطية الحية

على غرار بريطانيا.. أردوغان يشير إلى تبنّي قانون يحظر بيع التبغ للشباب

2024.06.10 | 13:51 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعطى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إشارة جديدة لتنظيم مكافحة التدخين. حيث طلب العمل على القانون الذي دخل حيز التنفيذ مؤخراً في بريطانيا، والذي يحظر بيع السجائر للأشخاص المولودين بعد عام 2009.

جاء ذلك خلال فعالية نظمت في قصر وحيد الدين بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، وبحضور شبان من دول مختلفة.

وأدلى الرئيس أردوغان خلال كلمته في الفعالية بتصريحات ضد التدخين قائلاً: "آمل أن تسهم فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين في زيادة الوعي بأضرار التبغ. وأشكر الأخت طوبى بشكل خاص على نضالها في هذا الشأن. نرى أن صناعة السجائر تستهدف جميع فئات مجتمعنا، وخاصة أطفالنا، بأرباح تبلغ مليارات الدولارات".

وأشار أردوغان إلى أن شركات التبغ تجني أرباحها من خلال تسميم الناس، قائلاً: "تستفيد صناعة التبغ من المنتجات الجديدة والثغرات القانونية لتحقيق أرباح إضافية على حساب حياة الناس. ورغم جميع هذه الأضرار، تستمر صناعة التبغ في النمو، محققة أرباحاً سنوية تصل إلى سبعمئة مليار دولار".

85 ألفاً يموتون في تركيا بسبب التدخين

وأكد أردوغان أن 85 ألف شخص يفقدون حياتهم سنوياً في تركيا بسبب التدخين، مضيفاً: "الأرقام تظهر حجم المشكلة المرعب. يموت عشرون ألف شخص يومياً في العالم بسبب الأمراض الناجمة عن التدخين" وذلك بحسب ما نقل موقع (T24) التركي.

وتحدث أردوغان عن الجهود التي بذلها وحكومته لمكافحة التدخين، قائلاً: "صادرنا علب السجائر من المدخنين وأخذنا منهم وعوداً بالإقلاع، وخصصنا أماكن في المبنى الرئاسي لعرض تلك العلب. أقمنا فعاليات توعية لشبابنا ضد إدمان التدخين".

وأضاف: "ونكافح دخول السجائر الإلكترونية بطرق غير قانونية، ورغم التهريب، تقدم الجمارك لدينا جهوداً جيدة في هذا الصدد".

وتحدثت طالبة من إسبانيا تدعى ستيلا عن قوانين استخدام منتجات التبغ في بلدها، مشيرة إلى أن إسبانيا أصدرت قوانين تلزم شركات التبغ بتحمل مسؤولية تنظيف أعقاب السجائر ومعالجتها كمواد نفايات. وقالت ستيلا: "حان الوقت لدعم مبادرات تشجع على الاستدامة والمسؤولية".

وعقب تصريحات الطالبة الإسبانية، قال أردوغان: "أشكرها كثيراً. سأطلب من السيد (رئيس الوزراء بيدرو) سانشيز نص القانون".

تطبيق القانون البريطاني

وتحدث طالب بريطاني يبلغ من العمر 15 عاماً عن قانون حديث في بلاده يحظر بيع السجائر للأشخاص المولودين بعد عام 2009، موضحاً أن القانون أقره مجلس العموم البريطاني، مما يعني تقليل الأمراض المرتبطة بالتبغ بشكل كبير ويؤدي إلى مجتمع أكثر صحة.

وأكد الرئيس أردوغان أنه يمكن التواصل مع بريطانيا بشأن القانون إذا لزم الأمر.

وأشارت النائبة عن حزب العدالة والتنمية في إسطنبول، مشرف بيرفين طوبا دورغوت، إلى إمكانية تطبيق هذا القانون في تركيا، قائلة: "الأطفال المولودون بعد عام 2009 لن يتمكنوا من شراء السجائر أو أي منتجات تبغ. إنه قانون جميل لحماية الأطفال. دعونا نعمل عليه إن شاء الله".

وعلى ذلك رد أردوغان قائلاً: "نعم، دعونا نعمل عليه".

وفي نهاية اللقاء، أجاب الرئيس أردوغان على سؤال من تلميذة تدعى نيلاي أكمان تبلغ من العمر 9 سنوات، عن إمكانية إغلاق مصانع السجائر، قائلاً: "ربما".