icon
التغطية الحية

عقوبات أميركية جديدة على روسيا بسبب الترحيل القسري لأطفال أوكرانيين

2023.08.25 | 07:21 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2023 | 07:21 دمشق

وزارة الخارجية الأميركية (الأناضول)
وزارة الخارجية الأميركية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلنت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على 13 شخصاً وكياناً روسياً، متهمين بالتورط في الترحيل القسري للأطفال الأوكرانيين.
  • تشمل العقوبات تجميد الأصول ومنع السفر إلى الولايات المتحدة.
  • تقول الحكومة الأوكرانية إن روسيا رحلت أكثر من 19500 طفل أوكراني منذ بدء الغزو.

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، يوم الخميس، عقوبات على 13 شخصاً وكياناً قالت إنهم على صلة بالترحيل القسري للأطفال الأوكرانيين.

وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية بياناً قالت فيه، إن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات لفرض قيود تأِشيرات على ثلاث إدارات عينتها روسيا لتورطها في انتهاكات لحقوق قصّر أوكرانيين، بحسب وكالة "رويترز".

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان، يوم الخميس الموافق لذكرى استقلال أوكرانيا، "معاً وجنباً إلى جنب مع شركائنا في أوروبا، ندعم أوكرانيا في قتالها من أجل الحرية في الوقت الراهن وسنقدم المساعدة لها على المدى البعيد".

وتشير تقديرات الحكومة الأوكرانية إلى أن السلطات الروسية رحّلت ما يزيد على 19500 طفل من منازلهم منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022.

ومن بين الكيانات التي فرضت عليها الوزارة عقوبات، معسكر "أرتيك" الذي تقول الوزارة الأميركية إنه "معسكر صيفي" مملوك للحكومة الروسية ويقع في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا.

وذكرت وزارة الخارجية أن معسكر أرتيك استقبل أطفالاً أوكرانيين وضِعوا في "برامج 'وطنية' للتعليم من جديد" ومُنعوا من العودة إلى والديهم. وكان مدير المعسكر من بين الذين فُرضت عليهم عقوبات.

كما شملت العقوبات مستشار حاكم منطقة بيلجورود، ومفوض حقوق الأطفال في منطقتي كالوجا وروستوف، ورئيس حكومة جمهورية الشيشان، إلى جانب آخرين.