icon
التغطية الحية

عقب التعديل القانوني في ألمانيا.. المغتربون الأتراك يستعدون لاستعادة جنسيتهم

2024.07.16 | 11:29 دمشق

المغتربون الأتراك يستعدون لاستعادة جنسيتهم
المغتربون الأتراك يستعدون لاستعادة جنسيتهم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أكثر من نصف مليون تركي في ألمانيا يستعدون لاستعادة جنسيتهم بموجب قانون التجنيس الجديد.
  • شرط التخلي عن الجنسية التركية للحصول على الألمانية لم يعد موجوداً ممّا يُتيح للمغتربين الاحتفاظ بجنسيتيهم.
  • يتوقع المسؤولون تقديم الطلبات تدريجياً، مع احتمال أن تُشكل الخدمة العسكرية الإلزامية في تركيا رادعاً لبعض الشباب.

يتوقع مسؤولون أتراك أن يتقدم أكثر من نصف مليون مغترب تركي في ألمانيا للحصول على الجنسية التركية مرة أخرى بعد دخول قانون التجنيس الجديد حيز التنفيذ في 27 حزيران.

ويسمح القانون الجديد للألمان باكتساب جنسيات إضافية مع الاحتفاظ بجنسيتهم الألمانية، ويُلغي شرط التخلي عن الجنسية التركية للحصول على الجنسية الألمانية.

وبحسب موقع (Hürriyet Daily News) التركي، يُقدر أن 630,000 تركي في ألمانيا، ممن تخلى سابقاً عن جنسيتهم التركية للحصول على الجنسية الألمانية، سيستفيدون من هذا التغيير.

الخدمة العسكرية الإلزامية

وصرح رئيس هيئة السكان والجنسية التركية، إبراهيم تاشيابان، أن هؤلاء الأفراد حصلوا على "بطاقة زرقاء" تُتيح لهم معظم الحقوق كالمواطنين الأتراك باستثناء التصويت والخدمة العسكرية.

وأوضح تاشيابان أن "سهولة الاحتفاظ بالجنسية المزدوجة واستعادة الجنسية التركية" ستشجع العديد من المغتربين على التقديم. مع ذلك، توقع تقديم الطلبات بشكل تدريجي، مع احتمال أن تُشكل الخدمة العسكرية الإلزامية في تركيا رادعاً لبعض الشباب.

يُشكل الأتراك ما يقرب من 3 ملايين من سكان ألمانيا البالغ عددهم 83.2 مليون نسمة. حيث أشاد الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير مؤخراً بمساهماتهم، وقال خلال خطاب في إسطنبول: "ساعدوا في بناء بلدنا، جعلوه قوياً، وينتمون إلى قلب مجتمعنا".