icon
التغطية الحية

عفرين.. وفاة طفل متأثراً بإصابته في انفجار مخلفات للحرب

2022.11.25 | 22:57 دمشق

مقتل طفلة بانفجار قنبلة بريف حلب (الدفاع المدني)
مقتل طفلة بانفجار قنبلة بريف حلب (الدفاع المدني)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي طفل متأثراً بجراحه التي أصيب بها بانفجار لمخلفات الحرب، اليوم الجمعة، قرب مخيم "فلاح" بحي الأشرفية في مدينة عفرين شمالي حلب.

وفي وقت سابق، أفاد الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) بإصابة طفلين أحدهما إصابته خطرة، بانفجار لمخلفات الحرب، في مخيم للنازحين بعفرين.

منذ بداية العام الحالي 2022 وحتى يوم أمس، وثق الدفاع المدني مقتل 26 شخصاً بينهم 12 طفلا، وإصابة 28 آخرين بينهم 19 طفلا وامرأة في 28 انفجارا لمخلفات الحرب في شمال غربي سوريا.

حالات سابقة

وقُتل طفل بانفجار قنبلة عنقودية خلال رعيه للأغنام، في الأراضي الزراعية على أطراف مدينة جسر الشغور غربي إدلب، قبل أقل من أسبوع.

الدفاع المدني، قال حينئذ، قال في بيان إن فرقه نقلت الجثمان إلى الطبابة الشرعية في مدينة إدلب ومن ثم سلمته لذويه.

وأشار الدفاع المدني إلى أن مقتل الطفل جاء في اليوم العالمي للطفل (20 تشرين الثاني).

وتابع "طفل آخر يقع ضحية الذخائر غير المنفجرة التي خلفها قصف النظام وروسيا على مدار السنوات الماضية لتهدد حياة المدنيين وخاصة الأطفال بخطرها القاتل".

الذخائر والألغام موت يلاحق السوريين

قبل أيام بث تلفزيون سوريا فيلما وثائقيا من إنتاجه يحكي عن خطورة الألغام ومخلفات الحرب على السوريين شمال غربي سوريا.

وسلّط تلفزيون سوريا في فيلمه الذي حمل عنوان "الموت الموقوت"، الضوء على قضية الألغام والقنابل العنقودية وخطرها الذي يهدد حياة المدنيين السوريين، من خلال تتبع أسئلة رئيسية مثل، ما هو دور النظام السوري وروسيا من بين القوى المتصارعة الأخرى في سوريا في هذه القضية؟ ولماذا يحصل الأسد على تمويل من منظمات دولية في هذا الملف؟ وكيف يكتشف السوريون مواقع الألغام في ظل التغير المستمر لخرائط النفوذ في بلادهم؟.