icon
التغطية الحية

عطل عالمي في الإنترنت يشلّ مطارات وشركات كبرى.. ما هي CrowdStrike؟

2024.07.19 | 11:28 دمشق

آخر تحديث: 21.07.2024 | 10:16 دمشق

6575767
مطار إسطنبول (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت العديد من دول العالم وجود خلل فني مفاجئ في شبكة الإنترنت، اليوم الجمعة، أدى إلى توقف العمل في مطاراتها وإلغاء رحلاتها الجوية، بالإضافة إلى تعطّل العديد من المرافق والأنشطة الاقتصادية الحيوية في العالم.

وطلبت هيئة الطيران الأميركية من كل الرحلات الجوية الهبوط بسبب ما وصفته بـ "خلل تقني بالحواسيب". كما أعلن مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة (08.00 بتوقيت غرينتش). وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة إكس إن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني، وفق وكالة فرانس برس.

يبدو أن تحديثًا من شركة برامج الأمن السيبراني CrowdStrike يوم الجمعة تسبب في انقطاعات لملايين المستخدمين لأجهزة Microsoft Windows في جميع أنحاء العالم، مما عطل أعمالًا تتراوح بين شركات الطيران وبورصة لندن.

ويقول مهندسو CrowdStrike إنهم يعملون على حل المشكلة التي تؤثر على منتج Falcon Sensor.

توقفت أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Windows في دول من الولايات المتحدة إلى الصين وأستراليا، وظهر الخطأ على شكل شاشة زرقاء عند تشغيل الحواسيب.

وقال موظفو مايكروسوفت وتقنيون من خارج الشركة على دراية بالأمر لـ Wall Street Journal إن المشكلة يبدو أنها ناجمة عن تحديث من CrowdStrike.

وقالت مايكروسوفت على منصة X صباح الجمعة: "نحن نحقق في مشكلة تؤثر على قدرة المستخدمين على الوصول إلى تطبيقات وخدمات Microsoft 365 المختلفة".

وأعلنت الخطوط الجوية التركية إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب "خلل فني عالمي". وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على إكس أن العمل جار على حل المشكلة.

أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية أوامر وقف مؤقت للطيران لعدة شركات طيران رئيسية، بما في ذلك Delta Air Lines وUnited Airlines وAmerican Airlines.

وفي هولندا، قال متحدث إن العمليات في مطار سخيبول أمستردام، وهو أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحاما، تأثرت بمشكلات وتعطل عالمي في خدمات الإنترنت. وتابع قائلا: "التعطل له تأثير على الرحلات الجوية التي تصل وتقلع من سخيبول"، مضيفا أن من غير الواضح بعد عدد الرحلات التي تأثرت بالمشكلة.

كما أعلنت مطارات إسبانيا وهونغ كونغ، وشركات طيران: إير فرانس والمملكة المتحدة والهند، وجود خلل أدى إلى تعطل حركة الملاحة.

النفط والغاز ومحطات التلفزة

ونقلت رويترز عن مصادر في قطاع النفط والغاز إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

كما توقف العمل في النظام الطبي في بريطانيا. وأعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديدية في المملكة المتحدة تعرض نظامها لمشاكل فنية "واسعة" محذرة من إلغاء رحلاتها.

وتوقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن البث المباشر أيضاً. وقال ديفيد رودس الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز على إكس "لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حاليا أننا نعتذر عن الانقطاع".

من جانب آخر، توقفت وسائل الإعلام والبنوك الأسترالية عن العمل بسبب الخلل الذي أصاب الشبكة. وقالت الحكومة إن العطل مرتبط على ما يبدو بمشكلة في شركة "كراود سترايك" العالمية للأمن السيبراني.

وأظهر موقع داون ديتكتور المعني بتتبع توفر خدمة الإنترنت وجود انقطاعات في العديد من البنوك وشركات الاتصالات.

ما هو CrowdStrike؟

CrowdStrike هي منصة أمن سيبراني معروفة بتقديم حلول متقدمة لحماية الأجهزة والشبكات من الهجمات السيبرانية توفر مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات، بما في ذلك:

  1. Falcon Platform: منصة سحابية توفر حماية شاملة من التهديدات، تشمل الكشف عن التهديدات، الاستجابة للحوادث، وإدارة الثغرات.
  2. Endpoint Detection and Response (EDR): تكنولوجيا تركز على الكشف عن التهديدات في الأجهزة الطرفية والاستجابة لها في الوقت الفعلي.
  3. Threat Intelligence: خدمات استخبارات التهديدات التي تساعد في تحديد وتحليل التهديدات السيبرانية المحتملة.
  4. Incident Response: خدمات استجابة للحوادث تساعد الشركات في التعامل مع الهجمات السيبرانية واستعادة البيانات.
  5. Managed Detection and Response (MDR): خدمات مراقبة مستمرة وإدارة للأمان السيبراني يتم تقديمها كخدمة.

تشتهر CrowdStrike بقدرتها على تقديم حماية فعالة ضد الهجمات المتقدمة، مثل هجمات البرمجيات الخبيثة وهجمات الفدية. تعتمد الشركة على الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الكبيرة لتحسين قدراتها في الكشف عن التهديدات والاستجابة لها بشكل فوري.

يقول آدم هاريسون، المدير الإداري لشركة FTI Cybersecurity، إن المشكلة بطبيعتها ستكون صعبة للغاية في الحل بمجرد دخول الأنظمة في حلقة إعادة التشغيل. "ستستغرق الإصلاحات اليدوية وقتًا حتى يتمكن مسؤولو النظام من تطبيقها: لا يمكن لشركة CrowdStrike دفع تحديث جديد عن بُعد لإصلاح المشكلة. سيتطلب الأمر تدخلًا يدويًا على كل نظام".