icon
التغطية الحية

عروسان يتبرعان بتكاليف حفل زفافهما للمدارس في ريف السويداء

2023.10.14 | 10:14 دمشق

العروسان طلال فوزات أبو شاهين وابتسام سالم العقباني
العروسان طلال فوزات أبو شاهين وابتسام سالم العقباني
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تبرع العروسان طلال فوزات أبو شاهين، وابتسام سالم العقباني بكامل تكاليف حفل زفافهما إلى مدارس بلدة عرمان الابتدائية، ومدارس قرية كفر اللحف في ريف السويداء، وذلك لدعم الطلاب في مسيرتهم التعليمية.

وقالت شبكة "الراصد"، إن العروسين قررا إقامة حفلة صغيرة تضم الحلقة الضيقة من الأهل والأصدقاء، وهي نوع من تخفيف العبء على الجميع بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

وشهدت السويداء عدة مبادرات من هذا النوع، خلال السنوات الماضية، حيث خصص عدد من العرسان تكاليف الزواج للمدارس أو للجمعيات الخيرية، في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية المتردية التي تعيشها البلاد.

التكافل الاجتماعي في سوريا

وتستمر الأزمات المعيشية في مناطق سيطرة النظام السوري، وتشتد وطأتها حاملة مزيداً من الضغوطات على المواطنين، وخلال السنوات الماضية أطلق الأهالي في بعض المدن حملات محلية لجمع التبرعات والاعتماد على التكافل الاجتماعي، لإعادة تشغيل كثير من الخدمات الأساسية التي أوقف النظام دعمها في مناطق سيطرته نتيجة الأزمة الاقتصادية وفقدان المشتقات النفطية.

وتلقت العديد من المدارس في مناطق سيطرة النظام السوري، مطلع العام الجاري، تبرعات مالية وعينية من أولياء الأمور لمواصلة العملية التعليمية، وكانت التبرعات عبارة عن مواعين ورق ولترات من مادة المازوت أرسلها الأهالي مع أبنائهم.

كما أطلق أهالي السقيلبية بريف حماة الغربي، أيار الماضي، مبادرة أهلية لجمع 300 مليون ليرة، لتحسين الواقع الخدمي وتأمين مياه الشرب في المدينة، وسبق لأهالي بلدة الثعلة في ريف السويداء الغربي، أن ربطوا آبار المياه بشبكة الكهرباء على نفقتهم الخاصة.

10 ملايين ليرة تكاليف معيشة الأسرة شهرياً

ومع انتهاء شهر أيلول الماضي، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 9.5 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في شهر تموز الفائت نحو 6.5 ملايين ليرة، في وقت لم يتجاوز متوسط الرواتب 200 ألف ليرة، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون.