icon
التغطية الحية

عدسات الكاميرا ترصد لحظة سقوط وتحطم طائرة ركاب في البرازيل | فيديو

2024.08.10 | 06:49 دمشق

تحطم طائرة في البرازيل
الطائرة كانت تقوم برحلة داخلية وتقل 57 راكباً و4 من أفراد الطاقم وتحطمت في منطقة سكنية - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • تحطم طائرة في ولاية ساو باولو البرازيلية يسفر عن مقتل 61 شخصاً.
  • الطائرة كانت تقوم برحلة داخلية وتحطمت في منطقة سكنية.
  • الطائرة من طراز "إيه تي آر 72-500" وكانت تقل 57 راكباً و4 من أفراد الطاقم.
  • لم ينجُ أحد من الحادث، والحريق الناجم عن سقوط الطائرة تمت السيطرة عليه.
  • لا تأكيدات حتى الآن بشأن أسباب الحادث، والصندوق الأسود تم العثور عليه.
  • الرئيس البرازيلي أعرب عن أسفه ووقف دقيقة صمت حداداً على الضحايا.

أعلنت السلطات البرازيلية أن 61 شخصاً لقوا مصرعهم في حادث تحطم طائرة كانت تقوم برحلة داخلية في ولاية ساو باولو في البرازيل، أمس الجمعة، في مأساة ما تزال أسبابها مجهولة.

وكانت الطائرة متجهة من مدينة كاسكافيل في ولاية بارانا جنوبي البرازيل إلى مطار غوارولوس الدولي في ساو باولو، وتحطمت في فينهيدو عند الساعة 13,25 بالتوقيت المحلي.

وأظهرت صور بثتها وسائل إعلام محلية الطائرة وهي تسقط بسرعة عالية، وأظهرت صور أخرى عموداً طويلاً من الدخان يتصاعد من موقع الارتطام في منطقة سكنية.

وقالت شركة "فويباس" في بيان أن طائرتها، وهي من طراز "إيه تي آر 72-500"، كانت تقل 57 راكباً وأربعة من أفراد الطاقم، وذلك بعدما أبلغت في البداية عن وجود 62 شخصا على متنها.

وقالت بلدية فالينهوس، التي شاركت في عمليات الإنقاذ في مدينة فينهيدو المجاورة، إنه ليس هناك ناجون وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعرب الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، عن أسفه للمأساة، ووقف دقيقة صمت حداداً على الضحايا.

لا تأكيدات بشأن ملابسات الحادث

وقالت الشركة المصنعة للطائرة، وهي شركة فرنسية إيطالية تابعة لمجموعة إيرباص" وشركة "ليوناردو" الإيطالية، إن "المتخصصين في إيه تي آر ملتزمون تماماً بدعم التحقيق الجاري"، موضحة أنه "لا يوجد تأكيد حتى الآن بشأن ملابسات الحادث".

وقال المسؤول في الوكالة الوطنية للطيران المدني في البرازيل، لويس ريكاردو دي سوزا ناسيمنتو، إن الطائرة "تمتثل لكل المعايير السارية".

ووفق القوات الجوية البرازيلية، فإن الرحلة "سارت بشكل طبيعي حتى الساعة 13,20، لكن بعد دقيقة واحدة من ذلك، لم تستجب الطائرة لمكالمات من برج المراقبة، ولم تبلغ أيضاً عن وجودها في حالة طوارئ أو تعرضها لظروف جوية سيئة".

وقال مسؤول الأمن في ولاية ساو باولو، جيلهيرم ديريت، للصحافيين في موقع الحادث إن الصندوق الأسود "عُثِر عليه بالفعل، سليماً على ما يبدو".

وقالت الشرطة العسكرية في المكان إن الحادث لم يسفر عن أي إصابات بين السكان في منطقة التحطم، وإن الحريق الناجم عن سقوط الطائرة تمت السيطرة عليه.

يشار إلى أنه في عام 2007 فشلت طائرة إيرباص "إيه 320" تابعة لشركة "تي إيه إم" البرازيلية في الهبوط بمطار كونغونهاس في ساو باولو واصطدمت بمبنى شحن، ما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها وعددهم 187، إضافة إلى 12 شخصاً على الأرض.

وبعد ذلك بعامين، اختفت طائرة "إير فرانس" من طراز "إيرباص إيه 330-230" بينما كانت تحلق بين ريو دي جانيرو وباريس، فوق المحيط الأطلسي في منطقة مضطربة وعلى متنها 228 شخصاً.