icon
التغطية الحية

عامان على الأكثر.. نائب برلماني يقترح تحديد مدة الحماية المؤقتة للسوريين

2024.07.03 | 12:56 دمشق

نائب حزب الجيد في البرلمان التركي عن ولاية أنقرة كورشاد زورلو (ANKA)
نائب حزب الجيد في البرلمان التركي عن ولاية أنقرة كورشاد زورلو (ANKA)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف نائب حزب الجيد (İYİ Parti) عن أنقرة، كرشاد زورلو، عن تفاصيل اقتراح قانون قدمه حزبه إلى البرلمان يهدف إلى "تحديد مدة الحماية المؤقتة للسوريين" في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان التركي.

وأكد زورلو على شرعية مخاوف المواطنين بشأن قضية اللاجئين، مشدداً على أهمية عدم تسبب هذه المخاوف في مزيد من التوترات: "استخدام حق النقد والتعبير عن القلق والصرخات من قبل الناس بشأن قضية اللاجئين لا يعتبر شرعياً إذا تسبب في المزيد من الأحداث وردود الفعل الكبيرة".

"يجب نقل صلاحية الحماية المؤقتة للبرلمان"

وينص اقتراح القانون على تحديد مدة الحماية المؤقتة بسنة واحدة، قابلة للتمديد مرتين بحد أقصى 6 أشهر لكل مرة، على أن يكون قرار التمديد حصرياً للبرلمان التركي: "مدة الحماية المؤقتة هي سنة واحدة ويمكن تمديدها مرتين على الأكثر لمدة 6 أشهر لكل مرة".

وأضاف: "قرار التمديد هنا سيصدر فقط من قبل البرلمان التركي. هذه الفقرة من اقتراحنا تتماشى مع عقيدة الهجرة لحزبنا. عندما نتولى السلطة السياسية، هدفنا هو إعادة السوريين إلى بلادهم في غضون 3 سنوات كحد أقصى".

 واقترح زورلو إنشاء 20 مركز ترحيل بسعة 10 آلاف شخص لكل مركز.

وذكّر زورلو المسؤولين بأن تجاهل مشكلة اللاجئين لا يعني حلها، مؤكداً على دور البرلمان في اتخاذ القرار بشأن منح وضع الحماية المؤقتة، داعياً إلى نقل هذه الصلاحية من رئيس الجمهورية إلى البرلمان.