icon
التغطية الحية

عاصفة غبارية تضرب شمال غربي سوريا والدفاع المدني يوجّه نصائح للسكان

2024.06.26 | 11:04 دمشق

آخر تحديث: 26.06.2024 | 11:04 دمشق

عاصفة غبارية
عاصفة غبارية ضربت مناطق في سوريا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذّر الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) من عاصفة غباريّة قويّة تصل سوريا، اليوم الأربعاء، وتزداد وتيرتها يوم الجمعة المقبل، موجّهاً عدة نصائح للأهالي في مناطق شمال غربي البلاد للتعامل معها.

وقال الدفاع المدني، إن العاصفة يكون تأثيرها في البداية على الأجزاء الشرقية من سوريا، بشدة خفيفة، وتزداد وتيرتها يوم الجمعة على كامل البلاد، في حين يستمر تأثيرها حتى مطلع الأسبوع المقبل.

ونصح الدفاع المدني مرضى الربو بعدم الخروج من المنازل حتى انتهاء العاصفة، والتأكّد من وجود الأدوية اللازم، وأيضاً ارتداء الكمامة في حال الخروج الاضطراري، وإغلاق النوافذ والأبواب لمنع دخول الغبار، وغسل الوجه والأنف باستمرار.

كذلك، دعا سكان المخيمات إلى تثبيت خيامهم بشكل جيد والابتعاد عن إشعال النيران في محيطها، وتثبيت ألواح الطاقة الشمسية وعدم الاقتراب من الأبنية التي تتعرض للقصف.

وطلب من السائقين تفقّد الحالة الفنية للسيارات، وتخفيف السرعة، وأشار إلى ضرورة عدم ركوب الدراجات النارية خلال أيام العاصفة إلا للضرورة القسوة.

عاصفة غبارية تتسبب بأضرار مادية

وبداية الشهر الجارية ضربت عاصفة غبارية قوية مناطق شمال شرقي سوريا، وخلّفت إصابتين وأضراراً مادية.

وقالت وكالة أنباء "هاوار"، إن العاصفة التي ضربت مناطق القامشلي والحسكة، أدت إلى إصابة شخصين في ريف مدينة "جل آغا"، من جرّاء تطاير ألواح "التوتياء" من أسقف عدد من المنازل في قرية "الرميض"، كما تسببت بتضرر مخيمات وسقوط أشجار.

درجات الحرارة في سوريا

أمس قالت مديرية الأرصاد الجوية في سوريا، إنّ البلاد تتأثر بمرتفع جوي جديد بدءاً من الثلاثاء، وتكون ذروته يومي الأربعاء والخميس المقبلين حيث تصبح درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 8 درجات مئوية.

وحول الحد المتوقع لدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، قال المتنبئ الجوي حسان الجردي إن الحد الأعلى لدرجات الحرارة المتوقعة خلال موجة الحر الحالية لن يصل إلى الـ50 درجة، وسيكون 46 درجة في المنطقة الشرقية والبادية.