icon
التغطية الحية

طائرة إيرانية مرتبطة بالحرس الثوري تهبط في قاعدة حميميم

2023.11.09 | 14:59 دمشق

طائرة إيرانية مرتبطة بالحرس الثوري تهبط في قاعدة حميميم
طائرة إيرانية مرتبطة بالحرس الثوري تهبط في قاعدة حميميم
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

هبطت فجر اليوم طائرة شحن إيرانية من طراز “اليوشن” في قاعدة حميميم الجوية الروسية في الساحل السوري.

وبحسب موقع صوت العاصمة فإن الطائرة ظهرت على مواقع الملاحة الجوية بعد دخولها الأجواء السورية لفترة وجيزة، قبل أن تختفي بعد تجاوزها أجواء محافظة حمص، بعد أن تم إطفاء أجهزة الرادار الخاصة بها، وهو الشيء الذي تكرر أيضاً خلال رحلة العودة بعد ساعتين.

ونقل الموقع عن مصادر خاصة قولها إن طائرة اليوشن الإيرانية جاءت من مطار مهرآباد الدولي في طهران، وحصلت على إذن هبوط في قاعدة حميميم الجوية بعد تنسيق بين الجانب الروسي والحرس الثوري الإيراني.

وبحسب المصادر فإن ضباطاً تابعين للحرس الثوري الإيراني حضروا عمليات تفريغ شحنة الطائرة، ونقلها إلى مكان مجهول، وذلك عبر سيارات شحن تتبع للقوات الروسية.

وتم استخدام هذه الطائرة سابقاً في نقل السلاح والذخيرة للميليشيات الإيرانية في سوريا عبر مطاري دمشق وحلب، ما دفع الإسرائيليين لقصف المطارين عدة مرات.

روسيا تسمح للطائرات الإيرانية بالهبوط في قاعدة حميميم

وكانت مصادر قد تحدثت خلال الأسبوع الماضي عن سماح روسيا لطائرات إيرانية قادمة من طهران بالهبوط في قاعدة حميميم العسكرية غربي سوريا، بعد تعذر وصولها إلى مطاري دمشق وحلب الدوليين إثر الغارات الإسرائيلية عليهما.

في حين تحدث معهد "ألما" الإسرائيلي في شهر حزيران الماضي عن هبوط طائرة شحن من طراز بوينغ 747 تابعة لشركة "إيران للطيران" ست مرات في قاعدة حميميم العسكرية الروسية جنوبي اللاذقية، مرجحا نقلها أسلحة ومعدات عسكرية إيرانية.

ويأتي هبوط الطائرة بعد ساعات على قصف لإسرائيل استهدف مستودعات للحرس الثوري الإيراني في منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق، ودفاعات جوية ومنظومات رادار في ريف السويداء.